الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب سويد: الدمج هو احد أسباب تدهور النسيج الاجتماعي الذي نشهده في قرى الشاغور

نشر بتاريخ: 20/07/2008 ( آخر تحديث: 20/07/2008 الساعة: 14:36 )
القدس- معا- ناقشت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم الأحد، اقتراح قانون الجبهة وكتل أخرى لفك الدمج بين قرى دير الأسد والبعنة ومجد الكروم وحل بلدية الشاغور.

وتحدث العديد من ممثلي الأهل في القرى الثلاث وطرحوا توجه السكان الرافض كليا لهذا الدمج ولبقائه، وأعطوا أمثلة عن فشل البلدية في كافة مجالات الحياة كمناطق النفوذ وعدم تقديم الخدمات وعدم دفع الرواتب والشكاوى العديدة الموجودة في أروقة المحاكم ولذا فجميع المواطنين اليوم ضد هذا الدمج ألقسري، كما تحدثوا عن رغبتهم في المحافظة على تاريخ كل قرية وقرية وتراثها واسمها ومعالمها والانتماء إليها.

وأكد النائب سويد أن من يستمع إلى آراء المواطنين في القرى الثلاث، فلا يمكن إلا أن يستنتج أن كل المواطنين ضد الدمج، الذي في مرحلته تم تجاهل الإنسان في القرى الثلاث، تاريخه وانتماءاته، وحصلت حالة من التشرذم الاجتماعي الذي ازداد على أثره العنف، وأصبحت حوادث القتل والحرق والبطش جزءا من المنظر العام لهذه القرى التي اتسمت دائما بالحياة الهادئة والمستوى الثقافي والعلمي.

وصوتت لجنة الداخلية بالإجماع على اقتراح القانون بالقراءة الأولى، وتم تحويله إلى الهيئة العامة للكنيست لمواصلة المسار التشريعي.