الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

8 جوائز لفلسطين في مهرجان الشباب العربي وبحضور ومتابعة الوزيرة أبو دقة

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- افتتح مهرجان الشباب العربي الحادي عشر, تحت عنوان "الشباب العربي مشاركة وعطاء"، في المدينة الشبابية في أبو قير بالإسكندرية، بمشاركة 18 وفدا عربيا، حيث ضم الوفد الفلسطيني 51 مشاركا ومشاركة توزعت مشاركاتهم بين ثقافية ورياضية وفنية وعلمية وإبداعية.

وقد افتتح محمد صبيح الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية والسيدة تهاني ابو دقه وزيرة الثقافة وعدد من وزراء الثقافة العرب المهرجان في يومه الأول، الذي استهل باستعراض الوفود المشاركة، حيث كان الوفد الفلسطيني لافتا في حجمه رغم منع الاحتلال بعض المشاركين من السفر.

وفي كلمته الافتتاحية أشاد صبيح بعطاء الشباب العربي في الدول العربية التي تعيش أوضاعا مؤلمة مثل فلسطين ولبنان وموريتانيا، مذكرا بالجانب المشرق في التاريخ العربي وإبداعات العرب وتفوقهم العلمي والمعرفي والأخلاقي في تاريخ الحضارة الإنسانية، أما وزيرة الثقافة الفلسطينيثة فقالت أن الشباب الفلسطيني قادر على الحضور الفعال في كافة الميادين، وأنه يقاوم ويناضل كما يتعلم ويبدع ويغني ويمارس الرياضة.

وقد اشتمل المهرجان على مسابقات وعروض وفعاليات أدبية وتراثية وفنية وعلمية ورياضية ودينية ..حصد الوفد الفلسطيني فيها ثماني جوائز توزعت على: فرقة أصايل للدبكة (مركز أول )، الجرافيك (مركز أول )، الابتكارات العلمية (مركز ثان )، كرة الطاولة ( مركز أول ) ذكورا وإناثا، كرة القدم الخماسية ( مركز اول )،.. بالإضافة الى المشاركة في لعبة الشطرنج، والشعر والعروض والنصوص المسرحية التي شارك فيها فرقة المسرح الشعبي (نابلس ) بمسرحية هناك على الشاطىء الآخر، ومأمون شيخ ابراهيم بنص غضب الزمان الذي لاقى صدى في المهرجان.

وقد خطفت فرقة أصايل للفنون الشعبية أنظار الحاضرين بعروضها الفنية والتراثية ليلة الافتتاح بتناسق الاداء والتجهيز المحكم للعرض، كما شاركت صفاء صلاح وعبد الرحمن الظاهر بالحوار الفكري، وألقى د. موسى أبو ديه محاضرة بعنوان فلسطين تاريخ وحضارة ، ثم عرض فيلم وثائقي عن فلسطين و القدس بعنوان وجه القمر،كما حاز وفد فلسطين على لقب الوفد المثالي لانضباطه وتنظيمه.

يذكر أن المسابقات كانت على نوعين محكمة وغير محكمة ، وقد تشكل الوفد الاداري لفلسطين من عبد الناصر الشريف وجواد عوض الله ونبيل النوباني ومأمون شيخ ابراهيم وأحمد حمارشه.

وفي ختام ليلة الافتتاح غنت الفنانة ناديه مصطفى لفلسطين موجهة التحية للشعب الفلسطيني الصامد.