الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء ينظم لقاءً تدريبياً وتخطيطياً للإدارة الوسيطة بالمؤسسة الإحصائية

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 16:48 )
رام الله - معا - نظم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الاثنين 21/07/2008 في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة لقاءا تدريبيا للإدارة الوسطى في الجهاز ضمت فئة مدراء الدوائر ونواب المدراء العامين. ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار جهود المؤسسة الإحصائية في تعزيز القدرات الإدارية والتنظيمية والإشرافية للإدارة الوسيطة.

وقد قدم د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني في هذا اللقاء تصورات المؤسسة الإحصائية لمواصفات ودور مدير الدائرة واستعراض الوصف الوظيفي والقيم العليا للإدارة الوسيطة، كما استعرض المهارات القيادية والإدارية والتنظيمية والإشرافية للإدارة الوسيطة، وقدم تدريباً عملياً ونظرياً حول دور المدير واستعرض نتائج استطلاع آراء الموظفين بشأن المستويات الإدارية المختلفة.

وأشار د. شبانه إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار سعي الإحصاء الفلسطيني إلى تعزيز البنية الداخلية وترسيخ القيم العليا للمؤسسة ومقارنة أداء المدراء مع الدور التي تراه المؤسسة للمدير والبحث في سبل جسر الفجوة بين الواقع والطموح.

كما تخلل اللقاء جلسة تخطيطية لتحديد أولويات المؤسسة الإحصائية وبرنامجها الإحصائي والإداري والفني للعام 2009، حيث ناقش المشاركون توجهات الجهاز التي سيتم على أساسها بناء الخطة السنوية، وقد جاء في التوجهات العامة التي ناقشتها الإدارة الوسيطة أهمية المساهمة في تعزيز دور الجهاز في عملية البناء والتنمية على المستوى الوطني، والتجاوب مع متطلبات ميثاق الممارسات للإحصاءات الرسمية الفلسطينية.

وعلى الصعيد الإداري الوصول إلى حالة من التمويل الثابت والمستقر للبرنامج الإحصائي مع تعزيز جهود الجهاز في تقليل الاعتماد على المساعدات من الدول المانحة، وتعزيز بيئة العمل من خلال الانتقال إلى المبنى الجديد للجهاز، وتعزيز الجهود في مجال تنمية الموارد البشرية بما يضمن خلق جيل جديد في المجالين الإداري والفني، و استمرار العمل على تطوير الأدلة المعيارية للعمل الإحصائي الرسمي، واستمرار تطوير العمل المؤسسي بما يتلاءم مع متطلبات الإطار العام للتقييم الشامل CAF، مع نهاية عام 2010.

أما على الصعيد الفني فقد جاء في التوجهات العامة أهمية تركيز الجهود لتنفيذ أنشطة التعداد الزراعي 2009، وتعزيز الاستقلال المهني للجهاز الإحصائي، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ووسائل الإعلام والمجتمع المدني لإسناد الجهاز في بناء النظام الإحصائي الوطني، و متابعة العمل على بدء تطبيق الاستراتيجية الوطنية للإحصاءات الرسمية، واستمرار تطوير وتحديث قواعد البيانات الإحصائية والإدارية. بالإضافة إلى ذلك أقرت التوجهات العامة تعزيز الجهود والإجراءات الخاصة بإدارة جودة البيانات و تعزيز دور السجلات المركزية في النظام الإحصائي الفلسطيني، و استمرار العمل بالرزنامة الإحصائية، وتعزيز مبادئ النشر المسبق بالإضافة إلى تطوير البرامج الإحصائية والتوسع الأفقي والعمودي للبرامج الإحصائية اعتماداً على التوصيات الدولية والاحتياجات الوطنية و تعزيز الاهتمام ببرنامج النوع الاجتماعي و ترسيخ المنهج العلمي والرقابة الفنية على تنفيذ برنامج العمل الإحصائي.

أما على الصعيد الوطني فقد أقرت التوجهات زيادة استخدام البيانات من خلال الأبحاث في مجال تحليل البيانات الإحصائية وبشكل خاص البيانات الخام المتوفرة في الجهاز، و تعزيز التنسيق مع الجهات الوطنية والمنظمات الدولية في تنفيذ الأنشطة الإحصائية، وتعزيز شراكة مستخدمي البيانات في تحديد الأولويات الوطنية للنظام الإحصائي. بالإضافة إلى تعزيز دور الوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الحكومية في تطوير السجلات الإدارية والالتزام بتطبيق مبادئ ميثاق الممارسات للإحصاءات الرسمية الفلسطينية وتفعيلها داخل المؤسسة.

وأخيراً أقرت التوجهات العامة لعام 2009 على الصعيد الدولي أهمية تعزيز مشاركة الجهاز بشكل فاعل على المستوى الدولي وفي المنظمات الدولية المتخصصة، و تصدير الخبرات الفنية والإدارية إلى مؤسسات عربية وإقليمية، والمشاركة الفاعلة في المنتديات العربية والإقليمية والدولية.