الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني في رام الله يوضح ملابسات اندلاع حريق مستودع الادوية في بيتونيا

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 19:25 )
رام الله-معا- صرح اللواء الركن ابراهيم عطياني (صقر مجاهد) في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مكتبه في المديرية العامة للدفاع المدني انه وضعنا في صورة أولية حول ما حصل في مستودع الادوية ومعدات طبية التابعة لوزارة الصحة الكائن في عمارة الارز في بلدة بيتونيا، ان في الساعة السادسة من مساء يوم الاحد 20/7/2008 ورد اتصال هاتفي الى عمليات الدفاع المدني يفيد بلاغ عن حريق في المكان المذكور وعلى الفور تحركت على اثر الاتصال طواقم الاطفاء وعند وصولهم الى مكان الحادث كانت النيران مشتعلة وتم التعامل معها وحصرها في داخل المستودعات ومنع انتشارها الى المحلات والشقق المجاورة في حين تم استدعاء جزء من طواقمنا العاملة في محافظة رام الله والبيرة كما تم اسناد هذا الطاقم بطواقم الدفاع المدني من محافظات سلفيت وقلقيلية وبيت لحم والخليل وتمت المناوبة والسيطرة على الحادث .

كما وقامت طواقم الدفاع المدني العاملة في موقع الحادث باخلاء المنازل والمحلات المجاورة بمساعدة الشرطة والامن الوطني كما وتم استخدام السلم الهيدروليكي في عملية الاخلاء من المباني والعمرات المجاورة للحادث .

واشار اللواء عطياني الى شجاعة وكفاءة افراد وطواقم الدفاع المدني واعتبرهم بالفدائيين ( من كان يريد بان يلقي بنفسه في النيران من اجل انقاذ مواطن او ممتلكات ) حيث كا ن الدخول الى وسط اللهب في اعلى درجات المخاطرة حيث لم يستطع ان يتقدم أي كادر او رجل اطفاء الا وكان خلفه من يرشه بالماء لكي يخفف قدر الامكان من حرارة المنطقة .

الغاز والدخان المنبعث من هذه المواد كان كثيفا حيث شكل عائق امام حركة رجال الاطفاء مما اضطر طواقم وكوادر الدفاع المدني الى استخدام كافة اجهزة التنفس لتسهيل عملية اقتحام النيران موضحا (عطياني ) انه جلب جهاز تعبئة اسطوانات الهواء الى موقع الحادث .

وفي النهاية اشار اللواء عطياني انه وصلت سيارة اطفاء اسرائيلية مع العلم اننا زودنا باطقم وكوادر اكثر من عشر اليات واربعين رجل اطفاء . لكن بعد حضورهم قال مسؤول الفرقة انهم لا يستطيعون تقديم أي شيء جديد عن الذي كان قد قام به رجال الدفاع المدني الفلسطيني فمكثوا قرابة الساعة والنصف ومن ثم غادروا الموقع مع العلم ان السيطرة على الحادث استغرقت جهدا لاكثر من عشرين ساعة متواصلة لرجال الدفاع المدني الفلسطيني .

وفي النهاية وجه اللواء الركن ابراهيم عطياني صقرمجاهد مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني كلمة جوهرية ونصيحة اخوية لكل مواطن صالح غيور على المال الخاص والعام ان يلتزم بجميع قواعد وشروط السلامة العامة لانها لمصلحته اولا وليس لصالح ايا كان.