الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهاز العمل الجماهيري التابع لحماس شمال غزة ينظم مخيم تنمية مهارات التواصل الفاعل

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- نظم جهاز العمل الجماهيري لحركة المقاومة الإسلامية حماس في محافظة شمال غزة مخيما لتنمية مهارات التواصل الفاعل حيث يعتبر الأول من نوعه على مستوى قطاع غزة.

وقد شمل المخيم على تعليم الخطابة والخط والرسم بمشاركة 70 طالبا من محافظة شمال قطاع غزة, وقد أكد الأستاذ إياد البزم مدير المخيم على أن الذين تقدموا للمشاركة في مخيم تنمية مهارات التواصل الفاعل قد بلغ عددهم أكثر من 400 متقدم فتم اختيار 70 طالبا من الطلبة المتميزين ومن لديهم الموهبة والإبداع.

وحول أنشطة المخيم قال البزم:" الأنشطة التي نقوم بها في المخيم هي تعليم طلابنا الخطابة والإلقاء و الخط العربي وكذلك فن الرسم فتلك المهارات أساسية ومهمة لتكوين جيل من الشباب يستطيع أن يعبر عن ما يدور داخل المجتمع الفلسطيني.

وأضاف:" من ضمن أنشطتنا في المخيم تعليم الطلاب الخط وذلك لإيجاد مجموعة من الشباب يجيد استخدام القلم, فنحن نعطيهم دروسا لتعليم خط الرقعة والنسخ والفارسي ويتطرقون إلى الجانب العلمي لتطبيق ما تعلموه على القماش والحفر على الرخام والجدران وسيكون التدريب على الطباعة والتفريغ, فهذه الأنشطة يحتاجها المجتمع الفلسطيني وهي تعتبر فن من الفنون الأصيلة في المجتمعات.

وعن تعليم الرسم والخطابة قال مدير المخيم:" في كثير من الأحيان تعتبر الصورة ابلغ في الحكاية فلها تأثيرها وواقعها النفسي فنحاول من خلال الرسم إعطاء طلابنا القدرة على رسم الحقيقة لمعاناة شعبنا الفلسطيني, ولقد اخترنا في دورة الخطابة أساتذة مختصين وأصحاب شهادات عليا ورفيعة حيث يتلقى طلابنا دروسا في فن الخطابة على أيدي الأساتذة فوزي برهوم و مشير المصري ونازك الكفارنه .

وتابع:" فالخطابة كما قال "ابن سينا" حسبها شرفا أنها وظيفة قادة الأمم من الأنبياء والمرسلين ومن شاكلهم من العلماء العاملين وعظماء الملوك وكبار الساسة وان ما يميز دورة الخطابة هو انتقاء الشباب الذين لديهم الموهبة والقدرة والعمل على صقلها ليكون الشخص مبدعا.

وعن الفئة المستهدفة في المخيم أجاب البزم نحاول إشراك الطلبة الذين لديهم الطاقة الكامنة والقادرة على العطاء والبذل فلدينا 70 طالب من جميع مناطق شمال غزة فهذا المخيم خاص بالمنطقة الشمالية, موضحا انه تم الإعداد للمخيم قرابة ما يزيد عن 40 يوما من الإعداد والعمل والجهد المتواصل, مشيرا إلى أن المخيم يعقد في مدرسة خليفة بن زايد من الساعة 8 صباحا إلى 12 ظهرا.

بدوره, قال الطالب خالد حمد المشارك في دورة الرسم:" نأمل من إدارة المخيم العمل على تنظيم دورة تأسيسية مكثفة للموهوبين وعلى مستوى عالي وكذلك نشكر جهاز العمل الجماهيري لحركة حماس على عقد مثل هذه الدورات التي تزيدنا علما وخبرتا في مجال الرسم.

ويقول الطالب معتصم حمودة المشارك في دورة الخط :" أن تلك الدورة المميزة تعلمنا الخط على أساسيات حديثة فالخط الجميل يزيد الحق وضوحا.

وقال الطالب إيهاب حمدان المشارك في دورة الخطابة:" لقد شاركت في مخيمات عديدة لكن هذا المخيم متميز والأول من نوعه فقد شمل على العديد من العلوم السياسية والخطابة والنحو ومحددات الخطاب الإعلامي والإدارة والفكر فهذه الدورة تعلمنا كيف نتمكن من إيصال صوت شعبنا إلى العالم.

وهذا قد لوحظ وجود تفاعل من المشاركين فبعد ثلاثة أيام تحسن إنتاج هؤلاء الطلاب المشاركين في مخيم تنمية مهارات التواصل الفاعل وأيضا قد لوحظ رسم لوحات إبداعية و الكتابة بخط جميل ومتميز.