الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الهيئات المحلية يطالب مجلس الوزراء باعتماد صندوق دعم البلديات في إطار وزارة الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 14/11/2005 ( آخر تحديث: 14/11/2005 الساعة: 14:46 )
خانيونس - معا - دعا رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الدكتور أسامة الفرا رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني احمد قريع بضرورة اعتماد صندوق دعم البلديات في إطار وزارة الحكم المحلي موضحاً ان هناك مساع لخلق صندوق البلديات كجسم مستقل بإدارة مستقلة, محذراً من التأثير السلبي لمثل هذه الخطوة التي تضعف من دور وزارة الحكم المحلي وتضعف الجانب الرقابي على عمل الصندوق.

وأكد الفرا في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس الوزراء على أهمية صندوق دعم البلديات الذي يمثل القناة التي تصب فيها كافة المنح المقدمة للبلديات ويشكل أهمية بالغة لكافة الهيئات المحلية الفلسطينية بما يضمن توزيع عادل للمنح على البلديات وتنفيذ المشاريع حسب الخطط التنموية لها . وطالب الفرا مجلس الوزراء بالعمل السريع على صرف مساعدة عاجلة للبلديات للخروج من الأزمة الخانقة والاستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين، وسداد رواتب موظفيها.

وأضاف : ان دائرة المشاريع بوزارة الحكم المحلي تشكل نواة عمل الصندوق مشيراً إلى ان اللجنة التوجيهية للصندوق هي التي تحدد السياسات العامة للمشاريع وتضم اللجنة وزير الحكم المحلي رئيساً وعضوية وزارتي المالية والتخطيط والاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية .

وأشار الفرا الى أن البلديات تشكو من ضعف المشاريع المقدمة لها مطالبا بضرورة دعمها بالمشاريع خاصة بعد الانسحاب من غزة. ونوّه إلى ان البنية التحتية مدمرة بالكامل وبحاجة إلى تأهيل نتيجة لما خلفه الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الفرا على أهمية تعزيز مكانة صندوق دعم البلديات مطالبا وزارة الحكم المحلي بالتوزيع العادل للمشاريع على الهيئات المحلية حسب التعداد السكاني والموقع الجغرافي ومدى أهمية تنفيذها.