الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وبالتعاون مع المفوض السياسي للشرطة تعقدان محاضرة تثقيفية ببيت لحم

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 20:03 )
الخليل -بيت لحم -معا - عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، محاضرة تثقيفية في قاعة الفينيق لعدد من مدراء إدارات شرطة محافظة بيت لحم، بعنوان "سلامة الإجراءات القانونية في القبض والتفتيش والتحقيق والحبس".

وألقى المحاضرة المحامي غاندي ربعي، مدير مكتب جنوب الضفة الغربية في الهيئة الذي تناول بدوره قانون الإجراءات الجزائية، وظاهرة أخذ القانون باليد، والتدخلات العشائرية في سلطة القانون.

وشرح ربعي أهمية سيادة القانون، ودور الشرطة الفلسطينية في تعزيزه على المستوى الإجرائي والتطبيقي، وبين أهمية امتثال رجال الأمن والإذعان للقانون، كونه يمثل المعيار والمرجع الأساسي الذي ينبغي على الجميع سلطة، ومنظمات غير حكومية وأفراد للسعي باتجاه احترامه والالتزام بمقتضياته .

ولفت ربعي إلى ضرورة وضع النصوص والقواعد القانونية التي وردت في القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الإجراءات الجزائية موضع التطبيق العملي، وعدم إهمالها أو التقصير في إنفاذها خاصة تلك التي تمس حقوق المواطن عند القبض والتوقيف والتحقيق مثل قاعدة " المتهم بريء حتى تثبت إدانته"،

كما ونوه ربعي إلى أهمية تقديم الواجب المهني والمسئولية الوظيفية على المشاعر الخاصة عند إنفاذ القانون وعدم تغليب أي مكنونات أخرى كالولاءات القبلية أو الحزبية أو غيرها، مؤكدا أن الشرطة الفلسطينية تخطو خطوات جادة ونوعية نحو بناء مؤسسة شرطية فلسطينية يمكن الاعتزاز بها .

يذكر أن المحاضرة تأتي في سياق تعاون الهيئة المستقلة مع الشرطة الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية وعلى رأسها اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطينية الذي أصدر تعليماته لكافة مديريات الشرطة بالتعاون والتواصل مع الجهود المبذولة من الهيئة لرفع مستوى الوعي الحقوقي.

واشار الرائد عاهد حساين مدير العلاقات العامة والمفوض السياسي لشرطة بيت لحم الى أن المحاضرات التي جاء تنفيذها بتنسيق وتنظيم من العقيد جمال ياسين المفوض السياسي للشرطة لتنفيذ عدد من اللقاءات والمحاضرات التثقيفية التي تستهدف تعزيز مفاهيم وقيم معايير حقوق الإنسان لدى ضباط وكوادر الشرطة الفلسطينية على مستوى محافظات الضفة الغربية.