الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يمثل فلسطين في منتدى الدول العربية لتقوية الشراكة مع المؤسسات الدينية في القاهرة

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 11:07 )
القدس- معا- بدعوة من صندوق الأمم المتحدة للسكان مثّل الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي دولة فلسطين في منتدى الدول العربية لتقوية الشراكة مع المؤسسات الدينية والذي عقد في القاهرة في الفترة من 21-22 من هذا الشهر لتحقيق أهداف مؤتمر السكان والتنمية .

وألقى التميمي كلمة أمام المنتدى بعنوان " تجربة المؤسسات الدينية/القضاء الشرعي في الحماية من الأمراض الوراثية (الثلاسيميا والإيدز) " تناولت التعاون بين ديوان قاضي القضاة والصندوق في هذا المجال.

وأشار التميمي في كلمته إلى انخفاض الإصابة بهذين المرضين في فلسطين نتيجة للتعميمات الصادرة عن قاضي القضاة بإلزام المقبلين على الزواج إجراء الفحوص المخبرية للمرضين قبل إجراء عقد الزواج، ونتيجة إقبال المواطنين على ذلك بطواعية واختيار وعن قناعة ووعي لأهميتها, مؤكداً أن خطورة هذه الأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل بسبب الزواج، ووقاية المجتمع الفلسطيني منها، والحرص على إيجاد نسلٍ وجيل قوي معافى من الأمراض هي من أبرز الأسباب الموجبة لذلك.

وقال التميمي:" بعد صدور قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني سيتم التوسع في الفحوص المخبرية المطلوبة لتشمل جميع الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الزواج؛ وسيكون تحديدها بالتنسيق مع وزارة الصحة " .

وتطرق إلى التعاون بين ديوان قاضي القضاة وصندوق الأمم المتحدة للسكان؛ وبالأخص في تدريب موظفي دوائر الإرشاد والإصلاح الأسري على المهارات التي تمكنهم من أداء مهامهم في حل النزاعات والخلافات الأسرية؛ حيث شاركوا في عدة دورات تدريبية عقدها الديوان بدعم من الصندوق وبالتعاون مع بعض مؤسسات المجتمع المدني .

والجدير بالذكر أن دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري التي استحدثت عام 2004 تقوم بحل الخلافات الزوجية والمشاكل الأسرية قبل عرضها على القضاء، وأسهمت من خلال ذلك في تخفيض نسبة الطلاق في فلسطين إلى أدنى نسبة على مستوى العالم حيث بلغت 12% في عام 2007، وأدى ذلك إلى تماسك الأسرة الفلسطينية والحفاظ على بنيان المجتمع الفلسطيني على الرغم من التحديات التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة الاحتلال وسلبياته .