الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة القانونية في التشريعي تناقش مشروعي قانون المحاكم العسكرية ومحكمة الجنايات

نشر بتاريخ: 14/11/2005 ( آخر تحديث: 14/11/2005 الساعة: 16:02 )
غزة - معا - ناقشت اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي الفلسطيني اليوم مشروعي قانون المحاكم العسكرية وأصولها وقانون محكمة الجنايات الكبرى.

وعقدت اللجنة اليوم اجتماعها عبر الربط التلفزيوني " الفيديو كونفرنس " بين مدينتي رام الله وغزة برئاسة النائب زياد أبو زياد ومقرر اللجة النائب الشيخ سليمان الرومي, حضره العديد من القضاة العسكريين والمدنيين بالإضافة إلى عدد من المحامين وأعضاء من النيابة العسكرية.

وقد شملت المناقشة مشروع قانون المحاكم العسكرية اللمكونة من 22 مادة وأيضا هيئة القضاء العسكري وهي إحدى هيئات القيادة العامة لقوات الأمن الوطني و التي تكونت من (5) مواد.

كما ناقشت في الفصل الثالث من القانون " النيابة العسكرية و تكونت من (9) مواد وناقشت في الفصل الرابع القضاء العسكري و تكون من (13)مادة.
كما ناقشت اللجنة في الفصل الخامس (مشروع قانون مجلس القضاء العسكري) والذي شمل (9) مواد فيما ناقشت في الفصل السادس( المسائلة التأديبية ) في (14) مادة .
وفي الباب الثاني ناقشت اللجنة من هذا القانون في أصول المحاكم العسكرية ناقشت كل من الأحكام العسكرية والضبط القضائي العسكري بالإضافة إلى التفتيش والتحقيق وإجراءات المحاكمة وأيضا المحاكمة الغيابية والحكم وإجراءات التحقيق والمحاكمة في خدمة الميدان كما ناقشت موضوع التصديق وتنفيذ الأحكام والتماس إعادة النظر وقوة الأحكام العسكرية وأحكام ختامية.

كما تناولت اللجنة خلال النقاش مشروع قانون محكمة الجنايات الكبرى في 14 مادة اشتملت على تشكيل المحكمة و اختصاصاتها وإجراءات المحاكمة والأحكام الانتقالية .