السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المركز الصيفي البيئي الخامس عشر في رام الله

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 12:38 )
رام الله -معا- اختتمت جمعية الحياة البرية في فلسطين مركزها الصيفي البيئي الخامس عشر والذي اقيم في مدرسة بنات البيرة الثانوية في محافظة رام الله والمدعوم من مؤسسة التعاون.

واكد مدير التربية والتعليم رام الله ذيب حداد على اهمية هذه المراكز الصيفية البيئية لتوعية الطلبة على الامور التي تتعلق بالبيئة وخاصةً ما لحق بالبيئة الفلسطينية من تدمير من قبل الاحتلال, مشددا على إن الحاجة ملحة الى حماية النباتات والطيور وحيوانات فلسطين للحفاظ على التوازن البيئي.

كما شكر الحياة البرية لاهتمامها بهذه المواضيع الذي تخصص للشباب من قطاع الطلبة وشكر قسم الصحة المدرسية في المديرية لتميزهم في هذا العمل.

واكد امجد حميدات رئيس قسم البيئة المدرسية في وزارة التربية والتعليم على التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم وجمعية الحياة البرية في نشاطات التوعية البيئية، وذلك من اجل تحسين الواقع البيئي والصحي في المدارس للقناعة الراسخة بالعلاقة الجدلية بين نوعية التعليم وزيادة تحصيل الطلبة العلمي.

وتحدث عن الحياة البرية ابراهيم فوزي عودة مدير التوعية والتربية والاعلام البيئيي شارحاً اهداف الحياة البرية الاستراتيجية من اقامة المراكز الصيفية البيئية حيث تم الانتهاء من مركز بيئي في محافظة بيت لحم واليوم في رام الله وغداً سيبدأ مركز بيئي في محافظة نابلس، هذه الشبكة من المراكز البيئية تعكس شبكة الاندية المدرسية لحماية الطبيعة التي تتبناها الجمعية تحت شعار " المدرسة صديقة البيئة".

كما تحدثت الطالبة سلام عمر ممثلة عن الطلبة المشاركين, مؤكدة بان المركز قد حقق اهدافه التربوية البيئية وانهم بحاجة الى تكثيف مثل هذه البرامج, واعدين ان يكون سلوكهم يتناسب مع الحفاظ على البيئة لصيانتها وحمايتها.

هذا وقد تضمن المركز فعاليات عديدة منها القاء المحاضرات من خلال صور توضح مفاهيم الاندية المدرسية لحماية الطبيعة قدمها ابراهيم عودة، كذلك عن مفاهيم الاركان الاربعة لحماية الطبيعية قدمها عماد قمصية, بالاضافة الى اوراق العمل المتعددة وزيارات ميدانية شملت سلطة جودة البيئة حيث تم اللقاء مع المهندس ايمن ابو ظاهر نائب مدير عام التوعية والتعليم البيئي الذي شرح للطلبة عن مخاطر المياه العادمة وانواعها وطرق التخلص منها.

كما تمت زيارة محطة تنقية المياه في البيرة وتم اللقاء مع نايف قومليّ المسؤول عن المحطة شارحاً عمل المحطة وتم مشاهدة المراحل التي تمر بها عملية تنقية المياه العادمة كذلك زيارة بلدية رام الله ولقاء المهندسة ملفيانا الجمل مهندسة البيئة في بلدية رام الله التي شرحت للطلبة عن الخدمات التي تقدمها البلدية وركزت على عملية جمع النفايات ومخاطرها وطرق التخلص منها كما اجابت عن اسئلة الطلبة المتعلقة بالمشاكل البيئية في محافظة رام الله.

وتضمن المركز زيارات ميدانية للطبيعة حيث تم زيارة بيت الو برفقة الباحث الميداني في الجمعية بهاء اسحق الذي شرح للطلبة عن عملية تحجيل الطيور وعن انواع هجرة الطيور واهميتها وكذلك زيارة برك سليمان مشياً على الاقدام الى قرية ارطاس ومشاهدة المناطق التراثية، الثقافية والطبيعية، وتم زيارة مخيم صيفي في قرية ارطاس في مدرسة الفرديس الثانوية ومشاهدة بعض فعاليات المخيم واشترك بعض شبان من المركز البيئي ومخيم ارطاس في دبكة شعبية، وزيارة كنيسة المهد والبلدة القديمة في بيت لحم وعش غراب في مدينة بيت ساحور المكان الذي كان معسكراً للجيش الاسرائيلي وتحول الى متنزهاً للعائلات والاطفال.

هذا وشارك في المركز الصيفي البيئي الذي استمر اسبوعاً كل من الاساتذة فتحي عاصي ومعتصم مفارجة من مدرسة بيت لقيا الثانوية والمشرفات التربويات من مديرية التربية والتعليم رام الله وبالتحديد قسم الصحة المدرسية امل الاحمد وسوزان طوطح والمتطوع في الحياة البرية باسيل الاطرش.

وجدير بالذكر ان منسقي المركز من جانب مديرية التربية والتعليم رام الله قسم الصحة المدرسية حنان عابد ومن الحياة البرية ابراهيم عودة.