الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد عدة ورش عمل بمشاركة دولية بموضوعات صحية متخصصه

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 12:49 )
رام الله -معا- عقدت وزارة الصحة الفلسطينية خلال الأسبوع المنصرم عددا من الندوات وورشات العمل بمختلف الموضوعات التخصصية وذلك في عدد من المجالات كالتامين الصحي الحكومي والتغذية وصحة المرأة والطفل ونظام التسعيرة الدوائية والإسعاف الطوارىء واحترام الطواقم الطبية ومواضيع صحية أخرى.

ففي قاعة المختبرات المركزية برام الله وبمشاركة وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ووكيل الوزارة د. عنان المصري وعدد كبير من كوادر وزارة الصحة ووزارات السلطة المختلفة ذات العلاقة، إضافة إلى النقابات المهنية والصحية المختلفة, عقدت ورشة عمل تخصصية بموضوع التامين الصحي بالتعاون مع البنك الدولي الذي مثله فراس رعد من البنك الدولي وعدة من خبراء بهذا المجال.

وهدفت الورشة إلى صياغة مشروع تأمين صحي عصري ومتطور يلبي احتياجات المواطن الفلسطيني مقدما الخدمة الصحية التي يستحقها ولا يعمل على إرباك النظام الصحي الحكومي وطاقمه في نفس الوقت، بحيث خلصت ورشة العمل إلى عدد من التوصيات سيصار إلى الاستفادة منها في القريب العاجل لا سيما والجهد الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة لتحديث قانون التأمين الصحي الحالي .

أما في نابلس فقد عقدت وزارة الصحة وإدارة صحة وتنمية المرأة وبالتعاون مع الرعاية الصحية الأولية إدارة التثقيف والتعزيز الصحي ورشة عمل في مجال تفعيل دور فرق الدعم المجتمعي وذلك بدعم من مشروع الإغاثة الإسلامية.

وخلال الورشة التي استمرت 3 أيام طرحت العديد من الموضوعات المتخصصة في مجال الصحة الإنجابية ومهارات الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي وكذلك تفعيل دور فرق الدعم المجتمعي حيث كانت الفئة المستهدفة المثقفين الصحيين والتمريض العاملين بالرعاية الأولية في مناطق الشمال لا سيما تلك التي تعاني من صعوبة التنقل والحركة نتيجة الحواجز الاحتلالية.

وفي رام الله وعلى مدى يومين عقدت وزارة الصحة "الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة" ورشة عمل وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وبحضور د. نديم عديلي مدير البرامج الصحية باليونيسيف ود.اسعد رملاوي مدير عام الإدارة العامة ومدراء الصحة في المحافظات، كذلك مدراء الدوائر المختلفة والتمريض وذلك بهدف بحث البرامج المقدمة من اليونيسيف الخاصة بمواضيع التغذية والأمومة والطفولة والتدابير العلاجية للأطفال.

وخلصت الورشة إلى ضرورة البدء بتدريب كوادر من خلال عدة دورات تدريبية بدء من تدريب مدربين للعمل على هذه البرامج في كافة المحافظات الفلسطينية.

وفي مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس بدأت دورة تدريبية مكثفة في مجال الإسعاف الطوارىء للممرضين العاملين في أقسام الطوارىء في مستشفيات الشمال.

وقال عماد زكي مدير دائرة التمريض في الإدارة العامة للمستشفيات أن هذه الدورة والتي ستستمر لأربعة أيام تأتي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تأتي لرفع كفاءة العاملين بأقسام الطوارىء المختلفة والتي سيتم خلالها تدريب 25 ممرضا يعملون في مجال الإسعاف الطوارىء على مواضيع تنظيم أقسام الطوارىء وإنعاش القلب والرئتين وتصنيف الحالات الطارئة، موضحا أن دورة أخرى مماثلة ستكون لمراكز الطوارىء في جنوب الضفة الغربية عن قريب فور انتهاء الحالية.

وفي رام الله أيضا عقدت ورشة عمل بالتعاون ما بين وزارة الصحة والبنك الدولي وبحضور وزارة الاقتصاد الوطني ونقابة الصيادلة واتحاد الصناعات الدوائية واتحاد الموردين، وتهدف الورشة إلى إيجاد نظام عصري لتسعير الأدوية في فلسطين وذلك تحت إشراف وزارة الصحة.

وفي جنين عقد لقاء حول تعزيز واحترام المهام الطبية وذلك في الجامعة العربية الأمريكية بجنين بمشاركة اللجنة الدولية للصليب والهلال الأحمرين وعدد من الاساتذه المختصين في هذا المجال.

وقال د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والأعلام في وزارة الصحة الذي قال أن هذا اللقاء أتى ضمن سلسلة الفعاليات اللقاءات المتواصلة التي عقدتها هذه الجهات مجتمعة من اجل تعزيز واحترام المهام الصحية والتي بدأت بآذار الماضي وتستمر حتى نهاية هذا العام.

وألقيت عدة كلمات في هذا المجال أمام الطلاب ومحاضرات تخصصية حول هذا الموضوع ودار نقاش هادف من عدد من الطلاب والضيوف .