السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تطلق برنامج "سواعد"

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 14:04 )
رام الله- معا- عقدت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) يوم أمس ورشة عمل في مقرها في البيره أطلقت فيها برنامج "سواعد" بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والذي يهدف إلى استثمار وتطوير ودعم الإمكانات الواعدة لرواد الأعمال المتميزين في الوطن العربي، عبر توفير منح مالية للمشاريع التي تسهم في تعزيز التنمية في الوطن العربي.

علماً بأنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبيكتي في حزيران الماضي لتعاون الطرفين في تعزيز مجالات ريادة الأعمال في فلسطين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأفاد ليث قسيس مدير عام بيكتي انه سيتم التعاون بين الطرفين لتمكين القدرات الشابة في المنطقة من إستخدام أدوات مبتكرة ومجربة من شأنها أن تسهم في الوصول إلى اقتصاد أكثر استقراراً في فلسطين، بالإضافة لتوفيرالمزيد من فرص العمل، كما يتطلع تعاون الطرفين إلى تعزيز الجهود البحثية والعلمية التي تدرس واقع هذا القطاع وتعمل على تطويره.

وقام قسيس بإطلاع المشاركين عن كثب على برنامج سواعد، شروط الالتحاق بالبرنامج، آلية عمل البرنامج، مراحل التقدم للحصول على منحة "سواعد" غير مستردة وتصل إلى مليون درهم للمشروع، معايير تقييم طلبات المتقدمين الى البرنامج، مواصفات المشاريع المرشحة للفوز.

ومن جانب اخر فقد حث قسيس مشاريع التخرج الطلابية التي لها علاقة في المحتوى الرقمي العربي لبناء إئتلاف مع بيكتي وشركات خاصة كي يصبح المشروع مؤهلاً للتنافس كشرط من الشروط للتأهل والالتحاق ببرنامج سواعد وهو التقدم للترشح من قبل شركة خاصة مسجلة في فلسطين لها المقدرة على تقديم سجل لنجحاتها في تسيير انشطتها الربحية.

بدوره قام المهندس حسن عمر، مديرالعمليات وتكنولوجيا المعلومات في بتقديم عرض عام عن مشروع "تعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي في الحاضنات التكنولوجية" بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والذي قامت الحاضنة بالاعلان عنه وإطلاق مسابقة المحتوى الرقمي العربي خلال شهر حزيران 2008 والتي تستهدف خريجي الجامعات وأصحاب المشاريع الريادية والافكار المبتكرة والتي تساهم ايضأ في إثراء المحتوى الرقمي العربي.

كما قام عمر بتذكير الحضور بأن هذه المسابقة تهدف إلى تحفيز خريجي الجامعات للعمل في مجال المحتوى الرقمي نظراً لأهميته، ولوجود فرص جديدة للدخول في سوق العمل، تحفيز رواد الأعمال وإرشادهم إلى محاور عمل واستثمارات جديدة، بالاضافة الى التوعية بأهمية المحتوى الرقمي العربي والدفع لتعزيز هذه الصناعة في المنطقة.

يذكر ان بيكتي إستقبلت عدة مشاريع حتى الآن بهذا الخصوص حيث أن الموعد النهائي للاشتراك في هذه المسابقة هو نهاية الشهر الحالي.

ومن الجدير بالذكر انه تم في نهاية الورشة عقد حلقة نقاش تم من خلالها الاجابة على اسئلة وإستفسارات الحضور.