السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا قال باراك اوباما في رسالته التي وضعها في شقوق حائط المبكى؟

نشر بتاريخ: 25/07/2008 ( آخر تحديث: 25/07/2008 الساعة: 11:56 )
بيت لحم - معا - على درب غالبية الرؤساء وكبار الزوار الامريكيين، اختتم المرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية باراك اوباما زيارته لاسرائيل بالصلاة امام حائط البراق "المبكى" وفقا للتسمية اليهودية.

وارتدى باراك اوباما القبعة الدينية اليهودية وتقدم نحو الحائط وتراجع من امامه بعد انتهاء الصلاة ووجهه نحو الحائط محافظا على عدم ادارة ظهره للمكان المقدس مشيا على العادة اليهودية في مثل هذه الحالات .

وقبل ان ينهي صلاته وضع اوباما رسالة مناجاة كتبها بخط يده خاطب فيها الرب وفقا للتقليد اليهودي لكن الصحافة الاسرائيلية لم تحافظ على سرية الرسالة وكشفت كنه ما خطه المرشح الديمقراطي وفصلت ما طلبه من العلي القدير.

ونشرت صحيفة معاريف على صدر صفحتها الاولى صورة كبير للمرشح الامريكي وقد اعتمر القبعة الدينية اليهودية والى جانبها صورة الرسالة التي كتبها وهذا نصها : " الهي ............... احمي عائلتي واحمني، سامحني على اخطائي، وساعدني ان اسيطر على كبريائي ويأسي، اعطني الحكمة لاعمل ما هو صائب وعادل واجعلني اداة لمشيئتك . باراك اوباما ".

ويعتبر هذا التقليد من اهم الطقوس اليهودية لدى زيارة حائط المبكى حيث دأب كبار قادة اسرائيل السياسيين والامنيين وكذلك الدفعات الجديدة من المجنديين على زيارة هذا المكان ووضع رسائلهم وصلاواتهم في شقوق الحائط الغربي للمسجد الاقصى الذي يطلق عليه وفقا للتعبير الديهودي اسم " حائط المبكى " باعتباره الجدار الغربي للهيكل اليهودي الثاني المزعوم.