الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك يطلق مشروع شركاء في الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 15/11/2005 ( آخر تحديث: 15/11/2005 الساعة: 01:06 )
بيت لحم - معا - يستعد منتدى شارك الشبابي في الضفة والقطاع للبدء في تنفيذ مشروع " شركاء" لبناء وتطوير قدرات المؤسسات الشبابية في فلسطين، لمدة عام، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي، والذي يهدف إلى تأهيل وتطوير قدراتها وكوادرها من خلال تنظيم برنامج متسلسل يتضمن تدريبات وتطبيقات حول إدارة المؤسسات وإعداد مقترحات المشاريع والتقارير وخطط العمل للممولين، إضافة إلى تنفيذ برنامج حول الإدارة المالية والأنظمة الإدارية والتخطيط الاستراتيجي.

وأفاد منسق المشروع في قطاع غزة، أيمن بكير أن المشروع انتهى من استقبال طلبات المؤسسات الشبابية التي أبدت رغبتها بالاستفادة من أنشطة وبرامج المشروع، وبلغ عددها خمسة وتسعين مؤسسة شبابية من مختلف المناطق الفلسطينية، وأنه يستعد الآن لفرز الطلبات المقدمة لاختيار أربعين مؤسسة ،على مرحلتين، مدة كل مرحلة ستة أشهر كاملة، تشمل التقييم والمتابعة، وذلك ضمن المعايير المعلن عنها كأن تكون المؤسسة مسجلة لدى الجهات المختصة وأن تكون شبابية أو تعمل في حقل الشباب وأن تتوفر لديها الرغبة العالية للالتزام بفعاليات وبرامج المشروع .

وأضاف أنه سيتم اختيار شخصين من كل مؤسسة، على أن يكونا من أعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية للمؤسسة، وتتوفر لديهم القدرة العالية على الالتزام بالبرنامج التدريبي وخطة المشروع.

مؤكدا في السياق ذاته على أن المشروع يعتمد في تنفيذ أهدافه على عدد كبير من المتطوعين في كل المناطق، فيما ستتمكن المؤسسات المشاركة في المشروع من الحصول على نسخة من دليل المنظمة الإدارية والمالية للمؤسسات الشبابية، بالإضافة إلى الدليل التدريبي حول المهارات المؤسساتية.

يذكر أن تدريبات مركزية ستعقد في رام الله والخليل وجنين ونابلس والقدس وأريحا وغزة بناء على نتائج تحليل طلبات المؤسسات المتقدمة للمشاركة في المشروع.

كما ستقوم هيئة إدارة المشروع باختيار مجموعة من المؤسسات الفاعلة لتنفيذ مشاريع صغيرة لقياس قدرتها وكفاءتها على العمل ضمن الأنظمة الإدارية والمالية والمهارات التي اكتسبتها من خلال المشاركة في المشروع. وستعطى الأولوية للمؤسسات العاملة في المناطق الريفية والمهمشة.