الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الموساد السابق: ضرب إيران عسكريا قد يؤثر على إسرائيل لـ100 سنة مقبلة

نشر بتاريخ: 26/07/2008 ( آخر تحديث: 26/07/2008 الساعة: 23:00 )
بيت لحم- معا- قال الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي افراييم هاليفي لمجلة تايم الأميركية إن ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران قد تؤثر على إسرائيل لـ100 سنة مقبلة، ويجب ألا تفكر فيها الحكومة الإسرائيلية جدياً إلا كخيار أخير.

كذلك أعرب هاليفي الذي يدير مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة العبرية عن اعتقاده بأن أي ضربة عسكرية إيرانية لإسرائيل لن يكون لها إلا وقع ضئيل باعتبار أن إسرائيل ستكون قادرة على اعتراض معظم الصواريخ الإيرانية.

ونقلت المجلة الأميركية عن مسؤول سابق آخر للموساد، خدم في عهد رئيس الحكومة الحالي ايهود اولمرت أن إيران نجحت في تقديم نفسها على أنها قوة إقليمية جبارة ترعب المنطقة مع أنها ليست أكثر من نمر من ورق.

في السياق نفسه نقلت المجلة عن مصدر إسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية ترى الفترة الممتدة بين انتخابات الرئاسة الأميركية وتسلم الرئيس الجديد في يناير المقبل فرصة لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران. وأكد هذا المصدر أن إسرائيل لن تقوم بأي عمل عسكري ضد إيران قبل الانتخابات لأنها قد تؤثر على نتيجتها.

ونقلت المجلة عن مصادر استخباراتية لم تحددها أن نجاح ضربة عسكرية إسرائيلية ضد إيران قد يؤخر المشروع النووي الإيراني نحو سنتين، مضيفة أن إطلاق صواريخ إسرائيلية طويلة المدى على أهداف إيرانية سرية ليس مضمون النتائج ويحمل مخاطر قد تفوق جدواه.

نقلا عن سوا