الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخبط في الشاباك حول تقييمه لالتزام حماس بالتهدئة ووقف تهريب الاسلحة

نشر بتاريخ: 27/07/2008 ( آخر تحديث: 27/07/2008 الساعة: 22:25 )
بيت لحم- معا- تناقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية المختلفة تقييمات متناقضة ومتعارضة بخصوص قضية استمرار تهريب الاسلحة الى قطاع غزة .

ففي حين اكد رئيس جهاز الشاباك خلال جلسة الحكومة الاسبوعية التي عقدت اليوم " الاحد " في القدس استمرار حركة حماس في تهريب السلاح الى قطاع غزة متهما الحركة بتهريب 4 اطنان من المواد المتفجرة خلال فترة التهدئة قالت مصادر اسرائيلية ان جهاز الشاباك اعرب امام الاوساط الامنية والسياسية الاسرائيلية عن رضاه الكبير ومفاجاته السارة من حقيقة امتناع حماس عن تهريب الاسلحة الى قطاع غزة خلال الاربعين يوما الماضية وهي عمر اتفاق التهدئة وذلك خلافا لكل التقديرات والتوقعات السابقة .

وارجع الشاباك امتناع حماس عن تهريب الاسلحة الى رغبتها في الحفاظ على التهدئة اطول فترة ممكنه مضيفة بان غالبية الاسلحة التي وردت الى قطاع غزة دخلت عبر البحر وفقا للمعلومات المتوفرة للامريكيين والاسرائيليين لذلك وجد سلاح البحرية الاسرائيلية نفسه في دائرة من العمل المتواصل لوقف هذه الظاهرة .

واضافت المصادر ان المعلومة المذكورة طرحت في اكثر من اجتماع امني خلال الاسبوع الماضي اضافة الى رضى الشاباك عن الجهود المصرية في مجال مكافحة التهريب والتي اثمرت حتى الان عن اغلاق وتدمير عشرات الانفاق المستخدمة في تهريب السلع والبضائع وتشكل بديلا عن المعابر التجارية المغلقة خاصة وان غالبية المواد المهربة عبارة عن سلع عادية تجد طريقها الى حوانيت ودكاكين غزة .

وجاء النجاح المصري وفقا للمصادر الامنية الاسرائيلية بفضل التجهيزات الهندسية الخاصة التي تسلمتها مصر من الولايات المتحدة الى جانب اشراف ميداني من قبل خبراء امريكيين في هذا المجال .