الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة متابعة الانتهاكات المتعلقة بالمنظمات الأهلية تطالب التشريعي بوقف التعديات وتكريس سيادة القانون

نشر بتاريخ: 29/07/2008 ( آخر تحديث: 29/07/2008 الساعة: 16:41 )
غزة- معا- اجتمعت اللجنة التنسيقية الخاصة بمتابعة الانتهاكات المتعلقة بالمنظمات الأهلية اليوم برئيس المجلس التشريعي بالأنابة الدكتور أحمد بحر بحضور عدد من أعضاء المجلس التشريعي وذلك في مقر المجلس بمدينة غزة.

واعرب أعضاء اللجنة خلال الأجتماع عن إدانتهم لحوادث التفجيرات التي وقعت في مدينة غزة وبخاصة التفجير على شاطئ بحر غزة والذي اودى بحياة ستة مواطنين فلسطينيين بينهم طفلة, مشددين على ضرورة قيام السلطات المختصة بإجراء تحقيق في هذه الجريمة واعلان نتائجها وملاحقة المعتدين في اطار القانون.

كما دان أعضاء اللجنة بشدة "الاعتداءات على مقار المؤسسات الأهلية والنوادي ومكاتب النواب ومقار المؤسسات الرسمية والحزبية من قبل مجموعات مسلحة من حركة حماس والحكومة المقالة وكذلك عمليات السيطرة على هذه المقار ومصادرة محتوياتها".

وشدد أعضاء اللجنة على "أن ما حدث هو تجاوز خطير وغير معهود لسيادة القانون وبخاصة قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم 1 للعام 2000 واساءة كبيرة لصورة الشعب الفلسطيني وتضحياته", مؤكدين رفضهم لاستخدام العنف من أي طرف كان.

وطالب أعضاء اللجنة, المجلس التشريعي بلعب دوره من "أجل وقف هذه الانتهاكات والتعديات بحق مؤسسات المجتمع المدني واعادة الأمور الى نصابها وتكريس سيادة القانون".

من ناحيته أكد الدكتور بحر رفضة لاية تجاوزات بحق المنظمات الأهلية خارج اطار القانون, مؤكداً ان المجلس التشريعي يتابع هذا الأمر منذ اللحظة الاولى وقام بإجراء اتصالات مع مختلف الاطراف من أجل وقفها.

واشار الى الجهود التي يبذلها المجلس التشريعي من أجل اعادة فتح مقار المنظمات الأهلية التي تم الاستيلاء عليها وكذلك اعادة ممتلكاتها اليها وكذلك المحافظة على حقوق الإنسان والحريات العامة ومحاسبة الخارجين على القانون والنظام العام.

من جهته اشار النائب الدكتور يحيى موسى الى انه تم توجيه مذكرة الى السلطة التنفيذية طالب خلالها بالوقف الفوري لجميع القرارات والإجراءات المخالفة للقانون, "إذ لا يجوز إغلاق الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلا وفق إجراءات قانونية صحيحة ومنع تدخل أي مجموعات مسلحة من خارج الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في الحياة المدنية الفلسطينية".

يشار الى ان اللجنة التنسيقية الخاصة بمتابعة الانتهاكات المتعلقة بالمنظمات الأهلية انبثقت عن الاجتماع التشاوري الذي نظمتة شبكة المنظمات الأهلية في اعقاب الاعتداءات التي وقعت بحق العشرات من المنظمات الأهلية في قطاع غزة.

وتقوم اللجنة بتحركات واسعة من أجل وقف هذه الاعتداءات واعادة فتح المؤسسات التي تم اغلاقها وكذلك اعادة ممتلكاتها اليها.