الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة الاسرائيلية تحقق مع سفير إسرائيل السابق لدى بريطانيا بتهمة تبييض أموال

نشر بتاريخ: 16/11/2005 ( آخر تحديث: 16/11/2005 الساعة: 05:04 )
افادت مصادر اسرائيلية ان الشرطة الإسرائيلية استجوبت سفير إسرائيل في بريطانيا زفي حيفيتس في اطار قضية تبييض أموال تمت قبل توليه منصبه.

واستجوبت وحدة مكافحة الاحتيال السفير ست ساعات الجمعة الماضي كمشتبه به في إطار التحقيق في المصرف الرئيسي في إسرائيل "هابوعليم" الضالع في قضية تبييض أموال تشمل مئات ملايين الدولارات.

وكشف عن هذه الفضيحة في مارس اثر تحقيق تجريه الشرطة بالتعاون مع المصرف المركزي الإسرائيلي منذ أكثر من عام. حيث تم تجميد ما لا يقل عن 180 حسابا مصرفيا مر بها أكثر من 376 مليون دولار لا يعرف مصدرها.

وكان حيفيتس يقيم قبل ثلاث سنوات وقبل تعيينه سفيرا، علاقات عمل مع الملياردير الروسي ــ الإسرائيلي فلاديمير غوزينسكي المتهم بالضلوع في هذه الفضيحة.

وأدرجت مجموعة التحرك المالي حول تبييض الأموال (غافي) التي تضم 28 دولة صناعية، إسرائيل العام 2000 في لائحة تضم 15 دولة ترفض التعاون معها.

وسحب اسم إسرائيل من اللائحة بعدما شكلت في أغسطس 2002 هيئة لمكافحة تبييض الأموال وسنت قوانين خاصة لمكافحة تمويل المنظمات الإرهابية وتبييض الأموال الناجمة عن الجريمة المنظمة مثل لدعارة والاتجار بالمخدرات وابتزاز الأموال