السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزارة الثقافة: ورشة رسم في مخيم" الأمل "في طولكرم

نشر بتاريخ: 03/08/2008 ( آخر تحديث: 03/08/2008 الساعة: 13:43 )
طولكرم- معا - نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، وضمن فعاليات المخيمات الصيفية، ورشة رسم في " مخيم الأمل "، في مدرسة بنات طولكرم الأساسية التابعة لوكالة الغوث، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، وإنشراح عنبر، مديرة المخيم، ومنسقة الأنشطة رقية عوفي.

وأكدت إنشراح عنبر على أهمية المخيمات الصيفية في صقل وتنمية مواهب الأطفال والشباب، وفي تعلم الأطفال على الاعتماد على الذات والعمل التطوعي، وحب الوطن والإخلاص له.

وأشار عبد الفتاح الكم، أن هدف هذا المخيم وسائر المخيمات في محافظة طولكرم، هو خلق خالة من التواصل وسماع صوت الأطفال والشباب ومعرفة وجهة نظرهم في مختلف القضايا المطروحة، وتنمية القيم والعادات الاجتماعية الإيجابية التي تعزز دور الأطفال في المجتمع، مشدداً على ضرورة تلبية احتياجات الأطفال الفلسطينيين المادية والمعنوية وتحفيز إبداعاتهم الفنية والاجتماعية.

كما تحدث الكم عن فوائد الرسم للأطفال، حيث يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم ونحو الآخرين، كما يعد الرسم أداة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم.

واشتملت الورشة التي أشرف عليها ونفذها كل من: عبد الفتاح الكم، ورقية عوفي، على الرسم بالألوان الزيتية والمائية، والرسم على الورق والكرتون، بالإضافة إلى بعض الأنشطة التفريغية، حتى يتسنى للأطفال التفريغ عن الضغط النفسي الذي يعيشونه في مثل هذه الظروف الصعبة.