الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الدراسات العليا في جامعة الخليل تمنح رسالة الماجستير في دراسة الملوثات الغبارية العالقة

نشر بتاريخ: 03/08/2008 ( آخر تحديث: 03/08/2008 الساعة: 14:59 )
الخليل- معا- منحت كلية الدراسات العليا، (برنامج الموارد الطبيعية المستدامة وإدارتها ) في جامعة الخليل أمس، للطالبة ختام مجاهد درجة الماجستير، بعد مناقشة بحثها المقدم تحت عنوان: " التركيز والتركيب للملوثات العالقة لحجم 2.5 ميكرون في مدينة الخليل- فلسطين ".

وقد تناولت الرسالة دراسة الملوثات الغبارية العالقة من حجم 2.5 ميكرون في مدينة الخليل، في عام 2007 وذلك بأخذ عينات من منطقة مستشفى مدينة الخليل الحكومي على مدار العام.

حيث تم دراسة تركيز والتركيب الكيميائي لهذا الملوث، وتأثرهما بالعوامل الجوية ( درجة الحرارة، الرطوبة، سرعة الرياح و اتجاهها) و تغيرهما بتغير الأيام و الأشهر والفصول.

وقد أظهرت الدراسة أن التركيز الذي تم قياسه أعلى من معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية، ويتغير بتأثير العوامل الجوية، وكان أعلى تركيز في فصل الصيف بينما اقل تركيز فكان في فصل الشتاء ولا يوجد فرق كبير بين أيام الأسبوع ونهاية الأسبوع.

كما أظهرت نتائج التحليل الكيميائي أن هذه الملوثات تتكون من عنصر الكربون، ومركبات عضوية ولها أعلى تركيز، ومواد من القشرة الأرضية وتمتلك ثاني أعلى تركيز، و-2 SO4 ،-NO3 ، و بعض المعادن، وقد كان للمتغيرات الجوية و الزمنية تأثير على تركيز كل مادة.

واجتازت الطالبة المناقشة بنجاح، وأشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د.محمود دحيدل مشرفاً ، د.عايد سلامة ممتحناً داخلياً، د.زياد عابدين ممتحناً خارجياً.