الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت يعد ابو مازن باطلاق سراح سعيد العتبه ويرفض الموافقة على اطلاق البرغوثي وسعدات

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 19:40 )
بيت لحم -معا- وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي، ايهود اولمرت، خلال اجتماعه امس بالرئيس محمود عباس على اطلاق سراح 150 اسيرا فلسطينيا حتى نهاية الشهر الحالي من بينهم اثنان من قدامى الاسرى الفلسطينيين .

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ ان الرئيس الفلسطيني طلب بشكل محدد اطلاق سراح اثنين من قدامى الاسرى احدهما سعيد العتبه الذي دخل عامه 32 داخل المعتقلات .

ووعد اولمرت الرئيس عباس وفقا للصحيفة بالعمل لدى اللجنة الوزارية المختصة بتحديد معايير اطلاق سراح الاسرى من اجل الموافقه على اطلاق سراح الاسير سعيد العتبة المتهم بوضع عبوتين ناسفتين داخل حافلتين احداهما في بيتح تكفا والثانية في منطقة الكرمل ما ادى الى مقتل اسرائيلي وجرح 33 اخرين .

ولم تفصح المصادر الاسرائيلية عن اسم الاسير الثاني الذي طلب الرئيس الفلسطيني اطلاق سراحه الى جانب سعيد العتبه ومروان البرغوثي وامين عام الجبهه الشعبية احمد سعدات المتهم بالمسؤولية عن الخلية التي قتلت وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي .

وفيما يتعلق بالاسير مروان البرغوثي واحمد سعدات اكدت المصادر الاسرائيلية ان رئيس الوزراء اهود اولمرت رفض طلب اطلاق سراحهما فورا مؤكدا للرئيس عباس بأنهما سيبقيان داخل المعتقل .

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية لم تذكرها بالاسم قولها ان مروان البرغوثي سيتم الافراج عنه فيما يبدو ضمن صفقة التبادل الخاصة بالجندي غلعاد شاليط او حين تتفكك السلطة الفلسطينية وتنهار وتبدأ اسرائيل بالبحث عن زعيم فلسطيني قوي .

ووفقا للمصارد الاسرائيلية يقبع داخل السجون والمعتقلات حوالي 380 اسيرا فلسطينيا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاق اسلوا عام 1993 من بينهم 46 محكوما بالسجن المؤبد وامضوا اكثر من 22 عاما داخل السجون و 7 اسرى امضوا اكثر من 25 عاما غالبيتهم ينتمون لحركة فتح .