الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد: بوشر العمل بأيدنة ملح الطعام في الأسواق الفلسطينية وعلى مورديه الالتزام بالمواصفة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 23:32 )
الخليل -معا- إستجابة للضرورة الوطنية الصحية فقد بوشر العمل بأيدنة ملح الطعام في الاسواق الفلسطينية ، والذي يعتبر عنصر اساسي في التغذية للوقاية من الأمراض وأهمها أمراض الغدة الدرقية .

وفي هذا السياق تقول مصادر في وزارة الاقتصاد الوطني ، بأنها تنفذ القرار الصادر عن وزير الاقتصاد محمد كمال حسونة ، في موضوع أيدنة ملح الطعام ، حيث أصبح ملتزماً بالمواصفات الفنية الالزامية بهذا الخصوص .

وأضاف مصادر مطلع في قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ، بأن تاريخ صلاحية ملح الطعام المعبأ داخل أكياس ورقية ستة أشهر فقط ، وطالبت موردي الملح للأسواق الفلسطينية بضرورة الالتزام بالمواصفة الفلسطينية ، والا فإنهم سيعرضون أنفسهم للمسائلة القانونية .

وأشار قسم حماية المستهلك بأن أيدنة ملح الطعام ، تم إنجازه بالتعاون مع وزارة الصحة والضابطة الجمركية .

ويعتبر اليود عنصرا غذائيا أساسيا يحتاجه الجسم بكميات قليلة جدا، وهو ضرورى لحفظ صحة الانسان، ويتركز وجوده فى الغدة الدرقية التى تستخدم اليود فى إنتاج هرمون "الثيروكسين" اللازم لبعض الوظائف الحيوية فى جسم الانسان مثل تنظيم درجة حرارته.

كذلك يعتبر اليود منظما لنمو وتطور الجسم والدماغ وعندما يقلّ وجوده فى الجسم يؤدى إلى تضخّم الغدة الدرقية.

ويحتاج الانسان العادي إلى كميات قليلة جدا وتبلغ هذه الكمية فى الجسم 150 ميكروغرام، أى أن كل واحد يحتاج طيلة حياته إلى كمية من اليود لا تزيد على ملعقة صغيرة، ومع هذا يحتاج الانسان إلى اليود يوميا فى ملح طعامه .