السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور عربي ودولي- افتتاح معرض الصناعات الفلسطينية 2008 في نابلس

نشر بتاريخ: 09/08/2008 ( آخر تحديث: 09/08/2008 الساعة: 16:52 )
نابلس- معا- افتتح معرض الصناعات الفلسطينية الثاني لعام 2008 في مجمع بلدية نابلس اليوم السبت بحضور حكومي وعربي ودولي في أكبر تظاهرة تشهدها مدينة نابلس منذ أكثر من ثماني سنوات بمشاركة 72 شركة فلسطينية من كافة أنحاء الضفة الغربية.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة نابلس عمر هاشم إن هذا المعرض يجسد القدرات والإبداع الفلسطيني وإن هذا الشعب قادر على الإنتاج معتبراً إقامة المعرض في نابلس حدثاً اقتصادياً هاماً.

ودعا هاشم الى الاعتماد على الصناعات الوطنية الفلسطينية الأمر الذي من شأنه إيجاد فرص عمل والحد من مستوى البطالة، حاثا السلطة الوطنية على اعتماد السلع والبضائع الفلسطينية في أي مناقصات تجريها. كما دعا المنتجين الفلسطينيين إلى رفع مستوى منتجاتهم.

وأضاف أن المعرض الذي يعتبر محطة سنوية للترويج للمنتج الفلسطيني أقيم هذا العام في مدينة نابلس التي تعاني من حصار خانق، حرم المدينة من المتسوقين الذين يفدون إليها من مدن الضفة الغربية ومن داخل أراضي 48، مشيرا إلى أن الحواجز العسكرية المقامة في محيط نابلس أصبحت شكلا من أشكال المعابر الدولية، وهو ما أدى إلى تراجع الاقتصاد، وهجرة رؤوس الأموال إلى الخارج.

وقال الدكتور جمال محسين ممثل الرئيس محمود عباس في كلمته إن إقامة هذا المعرض في مدينة نابلس يعتبر بداية لفك الحصار الإسرائيلي عنها وإتاحة المجال للمواطن والمستثمر الفلسطيني للاطلاع على المنتجات الوطنية الفلسطينية.

ودعا محسين "أن يكون خيارنا هو الصناعة الفلسطينية كي نستطيع مواجهة الحصار والبطالة والفقر".

واعتبر المحيسن نمو الاقتصاد مرتبط بالضرورة بالأمن والسياسية، مشيراً إلى أن السلطة الوطنية استطاعت أن تنفذ خطة أمنية على مستوى المحافظات أتت ثمارها بشكل جيد، 'لكننا نأمل أن تزول الحواجز عن وطننا'.

وقال عبد الوهاب عابدين ممثل غرفة تجارة عمّان ان الاردن يكن الاحترام للصناعات الفلسطينية لاسيما في هذه الظروف الصعبة التى يعانيها كما ان الأردن يسعي الى زيادة التبادل التجاري بين فلسطين والاردن في كافة المجالات مستعرضا نسبة النمو التجاري الاردني والقطاعات التى يعمل الاردن على تصديرها الى الخارج.

وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية أحمد هاشم الزغير أن إقامة معرض الصناعات الفلسطينية في نابلس هو إشارة إلى نجاح المعرض الذي أقيم في السنة الماضية برام الله مؤكدا ان العام القادم سيعقد في مدينة الخليل.

وقال: كما كانت نابلس مركزا للعمل الوطني والقيادة الموحدة فإنها اليوم تحتضن معرض الصناعات الوطنية.

وتابع: إن ما تعانيه نابلس من حصار مفروض عليها وحواجز عسكرية على مداخلها والاجتياحات وتدمير البنية التحتية جعلها مدينة منكوبة شهدت قطاعاتها الاقتصادية بسبب ذلك تراجعا كبيراً.

وقال عمار العكر مدير عام شركة جوال الراعي الرسمي للمعرض إن رسالة جوال هي أن جميع الشركات الفلسطينية باستطاعتها أن تنافس مثيلاتها الإسرائيلية مشيرا إلى أهمية وجود تشريعات وإعفاءات تشجع الصناعات الوطنية مؤكدا أن التنافس الحر هو الشرعية وان جوال نافست الشركات الإسرائيلية داخل المدن الفلسطينية وان جوال ترحب بالمنافسة من كافة الشركات ثنائية وثلاثية ورباعية.

هذا ويستمر المعرض على مدار ثلاثة أيام في نابلس بمشاركة 72 شركة فلسطينية من كافة الصناعات الوطنية الفلسطينية وقد حضر محافظ نابلس ممثلا عن الرئيس محمود عباس ورئيس اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية أحمد هاشم الزغير والحاج عديلي يعيش رئيس بلدية نابلس وعمر هاشم نائب رئيس غرفة تجارة نابلس وعبد الحفيظ نوفل وكيل وزارة الاقتصاد الوطني وعمار العكر مدير عام شركة جوال وعبد الوهاب عابدين ممثلا عن غرفة تجارة عمان وغسان عنبتاوي رئيس مجلس إدارة شركة العقارات، وعدد من ممثلي القنصليات المعتمدين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وأعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني ورؤساء وأعضاء غرف تجارية في الضفة الغربية.