الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطباء مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي يحققون تقدما في علاج عدد من الحالات المرضية الصعبة

نشر بتاريخ: 13/08/2008 ( آخر تحديث: 13/08/2008 الساعة: 13:28 )
غزة- معا- تمكن أطباء مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية وطواقم التمريض من تحقيق نجاح وتقدم في علاج عدد من الحالات المرضية الصعبة والتي دخلت المستشفى في حالة جرحه جدا وتعاني من جلطات دماغية وفقدان للوعي.

وقالت الإدارة الطبية في المستشفى أن عدد من الحالات الصعبة حققت تقدما كبيرا وخرجت من المستشفى بصورة جيدة، مشيرة إلى أن الطفل علاء أبو نصير ( 8 سنوات) والذي تعرض لحادث سقوط من الطابق الثالث في منزله، كان فاقدا للوعي، نزيف حاد وشلل نصفي في الجهة اليسرى من الجسم، وأدخل العناية المركزة لعدد من الأيام ثم نقل إلى المستشفى الوفاء، ومن خلال البرنامج العلاج على مدار أشهر طرأ على حالة الطفل المريض تحسنا كبيرا .

وذكر الأطباء في المستشفى أن الطفل أبو نصير كان معتمدا على الآخرين في جميع أنشطته الحياتية، ولكن بعد تلقي الرعاية الطبية والتمريضية في المستشفى بدأ يستعيد قدراته على الحركة والكلام والإدراك وتحسنت حالته.

أما الطفل شادي الدعاليس ابن الثامنة ربيعا، فقد تعرض لحادث طرق أليم، أدى إلى إصابته إصابة شديدة في الدماغ ومكث في العناية المركزة في مستشفى الشفاء لقرابة الشهر وهو في حالة غيبوبة كاملة، ودخل المستشفى الوفاء في حالة غيبوبة عميقة ولا يستجيب للردود الكلامية البسيطة أو المؤلمة، وكان يتنفس عن طريق أنبوب رغامي، ويتلقى الغذاء عن طريق أنبوب معدي، ويعتمد كليا على الآخرين، كذلك لا يتحكم في عمليتي التبول والإخراج ثم انتقل إلى مستشفى الوفاء لإكمال علاجه، حيث طرأ تحسنا كبير على حالته، وبعد تلقي الرعاية الطبية والبرنامج العلاجي الخاص بحالته.

فيما حققت حالة الطالبة في المرحلة الثانوية فاطمة الفقعاوي ( 16عاما) التي دخلت مستشفى الوفاء بعد إصابتها بعيار ناري عنقي، أدى إلى شلل رباعي وكانت تتنفس عن طريق أنبوب رغامي، فقد خضعت لبرنامج علاجي على مراحل حقق نجاحا كبيرا في حالتها الصعبة، وهي الآن تتلقى جلسات العلاج الطبيعي والوظيفي لإعادة تأهيلها لممارسة مهارات حياتها اليومية.

وذكرت الإدارة الطبية في المستشفى أن عدد الحالات المرضية الصعبة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال الأشهر القليلة الماضية يقدر بالعشرات، فيما سيتكمل عدد آخر من الحالات برامج العلاج من خلال أقسام المستشفى الخارجية أو برنامج الزيارات المنزلية.

ويقدم مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية خدماته لكافة المرضى والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري، إصابات الدماغ، الجلطات الدماغية، الشلل بأنواعه، اضطرابات العضلات والأعصاب، حالات الكسور بأنواعها، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي، مضاعفات حالات طريحي الفراش، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف .