الأحد: 02/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد تضامني بلجيكي يزور مخيم جنين

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 11:36 )
جنين- معا- زار وفدا تضامنيا بلجيكيا مخيم جنين, في اطار جولة تضامنية مع الشعب الفلسطيني, انطلقت من المخيم .

وكان في استقبال الوفد, الذي يضم أعضاء في مجلس النواب, وممثلي مؤسسات وفعاليات سياسية وشبابية, نظمي أبو علي مدير مخيم جنين, وعدنان الهندي رئيس اللجنة الشعبية للخدمات, وممثلي اللجنة جواد فريد, ومحمد السيد منسق دائرة البرامج, وعلي السمودي منسق اللجنة الإعلامية .

وألقى الهندي كلمة, ثمن فيها دور لجان التضامن, وإصرارها على التواصل مع الشعب الفلسطيني, رغم المعيقات والعقبات الإسرائيلية.

وشدد على أهمية تكامل التنسيق مع اللجان الفلسطينية, لكسر الحصار الإسرائيلي, وإفشال محاولات الاحتلال, لطمس حقيقة المعاناة الفلسطينية, وتضليل المجتمع الدولي.

وتحدث عن الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية, لإجراءات الاحتلال على أهالي مخيم جنين, الذين لا زالوا يعانون بشكل مستمر, بفعل استمرار الحملات العدوانية المبرمجة للاحتلال, الهادفة لتدمير الروح المعنوية للمواطنين, وجميع مقومات الحياة, حيث يشهد المخيم ارتفاع في معدلات الفقر والبطالة, والتدهور الاقتصادي, بفعل ممارسات الاحتلال .

وتحدث مدير المخيم, عن أوجه المعاناة المختلفة التي يعيشها اللاجئون في مخيم جنين, البالغ تعداد سكانه 16 ألف نسمة, يعيشون على مساحة كيلو متر مربع, وسط ظروف قاسية, تنعدم فيها جميع مقومات الحياة, وأدنى احتياجات المواطنين, خاصة في ظل الطوق والحصار, وعمليات التوغل اليومية, التي لم تتوقف منذ مجزرة نيسان.

وأعرب المتحدثون من أعضاء الوفد, عن تأثرهم العميق لما شاهدوه من أوضاع مأساوية وحياة قاسية, يواجهها أهالي المخيم, معبرين عن تقديرهم لصمودهم وثباتهم, على حقوقهم, وتمسكهم بخيار الصمود, وحقوقهم العادلة والمشروعة .

وقام الوفد, بجولة ميدانية في المخيم, واستمع من شرح مفصل من المواطنين, عن مشاكلهم ومعاناتهم, كما زار مقبرة شهداء معركة مخيم جنين, ومسرح الحرية, حيث التقى مع جوليانو مير مدير المسرح, الذي تحدث عن برامجه وأهدافه في دعم الشعب الفلسطيني, وتعزيز صموده وزرع ثقافة مقاومة الاحتلال.