السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الهيئات المحلية يطالب إسرائيل بالإفراج عن رئيس بلدية قلقيلية بعد تدهور حالتة الصحية

نشر بتاريخ: 18/11/2005 ( آخر تحديث: 18/11/2005 الساعة: 18:15 )
خانيونس -معا- طالب رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الدكتور أسامة الفرا إسرائيل بالإفراج عن رئيس بلدية قلقيليةوجيه قواس المنتخب والمعتقل منذ ثلاث سنوات في سجونها دون توجيه تهمة واضحة اليه .

وطالب الفرا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان، والصليب الأحمر بضرورة التدخل لاطلاق سراحه، بسبب تدهور حالته الصحية .

وقال الفرا في بيان صحفي تلقت-معا- نسخة منه : أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، نقلت أول من أمس ، الأسير قواس من معتقل عوفر إلى المستشفى، إثر اصابته بنزيف حاد أثناء قيام طبيب السجن بخلع أحد أضراسه.

وكانت مصادر فلسطينية قالت ان قواس نقل إلى المستشفى العسكري إثر اصابته بنزيف في الفم مشيرة الى انه يتناول دواء خاصا بتميع الدم، والطبيب العسكري لم يقم بفحص الأدوية التي يتناولها، مؤكداً أن هذا بحد ذاته استهتار بحياة الأسير داخل السجون الإسرائيلية.

وحمل الفرا، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن صحة الأسير قواس، الذي يعاني من حالة مرضية مزمنة.

وعبر الفرا، عن استغرابه من الإجراءات المطبقة حول قضية الأسير قواس من قبل الجهات الإنسانية والحقوقية، مطالباً بوقف الإجراءات التعسفية ضده، كونه شخصية مؤسساتية تدير أكبر مؤسسة مدنية في المحافظة.

من جهته قال د. هاشم المصري نائب رئيس البلدية ، إن الأسير قواس يحتاج إلى رعاية طبية منتظمة لأن ملفه الطبي يتطلب فحوصات دورية، لمراقبة وضعه الصحي.

وطالب المصري، المجتمع الدولي التدخل الفوري للإفراج عن الأسير قواس، وذلك لان سلطات الاحتلال تحتجزه بدون تهمة لمدة تزيد عن الأربعين شهراً، موضحاً أنه على خلفية انتخابه رئيساً للبلدية يشكل اعتقاله خرقاً فاضحاً وصارخاً.

يشار إلى أن الأسير قواس، معتقل إدارياً منذ 22 أب - أغسطس 2002، وتم تجديد الاعتقال الإداري بحقه تسع مرات على التوالي .