السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضباط في الشرطة الاسرائيلية : الشرطة والجيش يتجاهلون عنف المستوطنين المتزايد والمنظم

نشر بتاريخ: 15/08/2008 ( آخر تحديث: 15/08/2008 الساعة: 12:31 )
بيت لحم - معا - قال ضباط كبار في الشرطة الاسرائيلية خلال نقاشات مغلقه جرت الاسبوع ووصل بعض تفاصيلها لصحيفة "هأرتس" ان الشرطة والجيش يتعمدان تجاهل عنف المستوطنين المتزايد والمنظم ضد الفلسطينيين حتى لا يضطرون للتعامل مع المستوطنين ومواجهة عنفهم.

واضافت الصحيفة ان ممثلي الشاباك والشرطة والجيش الذين حضروا الجلسة التي نظمها ضابط العمليات في شرطة "يهودا والسامرة" " رونين يافيت " قالوا بان قواتهم تدفع ثمنا معينا في كل عملية لاخلاء او هدم بعض البؤر الاستيطانية.

ووجه ضباط من الشرطة خلال الجلسة المذكورة انتقادات حادة لجنود وضباط الجيش متهمين اياهم بالهروب وتجنب الصدام مع المستوطنين فور اندلاع اعمال عنف حتى لا يتورطوا معهم.

واكد قائد الدوريات في شرطة "يهودا والسامرة " ايلي ايتياس " ان رجال الشرطة يفضلون في بعض الاحيان عدم مواجهة المستوطنين والصدام معهم مضيفا ان رجال شرطة اداروا وجوههم في بعض الاحيان حتى يقولوا بانهم لم يشاهدوا عنف المستوطنين.

ويتضح من معطيات نشرتها الشرطة الاسرائيلية ارتفاع مستويات عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين واملاكهم في الضفة الغربية خلال الاشهر الستة الماضية وكذلك ارتفاع في اعمال الاخلال بالنظام حيث سجل 429 عملا مخلا بالنظام في الفترة المذكورة مقابل 551 حادثة جرت على مدى عام 2007 و 587 حادثا على مدى عام 2006 .