الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تعقد ورشة عمل في القرارة شمال خان يونس حول التثقيف والوعي الانتخابي

نشر بتاريخ: 08/06/2005 ( آخر تحديث: 08/06/2005 الساعة: 11:44 )
غزة-معا عقدت مؤسسة الملتقى المدني اليوم ورشة عمل تثقيفية حول( التثقيف والوعي الانتخابي )لدى المواطنين،وذلك في مقر جمعية ملتقى شباب القرارة شمال خان يونس ،وتأتي الورشة في إطار مشروع التثقيف الانتخابي الذي تنفذه المؤسسة على مستوى الأراضي الفلسطينية بتمويل من الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية .
وأدار الورشة التي حضرها أكثر من 40 مشارك, خالد النجار مدير جلسات محافظة جنوب قطاع غزة الذي ناقش موضوع الانتخابات والنظام الانتخابي وتجربة الانتخابات الرئاسية الثانية ،وقانون الانتخابات لعام 1995والقانون المعدل لعام 2005،مشيراً إلى دور الأحزاب في العملية الانتخابية وأهمية المشاركة والتوعية بالعملية الانتخابية وضرورة مشاركة الجميع بما فيها وجود تمثيل للمرأة بالمشاركة السياسية .
وأفاد النجار أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة لقاءات وورش عمل ومهرجانات وندوات ومحاضرات تنفذها المؤسسة في إطار مشروع التثقيف والوعي الانتخابي على مستوى الأراضي الفلسطينية، لافتاً إلى أن المؤسسة ستقوم بعقد ثلاث مهرجانات انتخابية تشتمل على عدة مقرات ترفيهية ولقاءات مفتوحة وورش عمل خلال الشهر الجاري بمحافظة رفح ومحافظة الوسطي ومحافظة الشمال.
وأوصى المشاركون بالورشة بضرورة تخفيض سن الترشيح إلى 25 سنة لإتاحة الفرصة للشباب في المشاركة في صنع القرار باعتبارهم شريحة كبيرة في المجتمع الفلسطيني التي تصل نسبة الشباب فيه إلى 54%من تركيبة المجتمع .
ودعا المشاركون إلى ضرورة إيجاد كوته نسائية لا تقل عن 20% ،مطالبين بتشكيل جماعات ضاغطة على صناع القرار لبحث هذه الأفكار والمقترحات .