الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة جامعات محلية وعربية وعالمية: الجامعة الاسلامية تكمل استعداداتها لبدء اعمال مؤتمر الطفل الفلسطيني الثلاثاء

نشر بتاريخ: 19/11/2005 ( آخر تحديث: 19/11/2005 الساعة: 19:38 )
غزة -معاً- أكد د. عليان الحولي رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الطفل الفلسطيني تحت عنوان "تحديات الواقع وطموحات المستقبل"، ومساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية- أن كلية التربية في الجامعة الإسلامية أكملت استعداداتها لبدء أعمال المؤتمر.الذي سيعقد برعاية د. نعيم أبو الحمص -وزير التربية والتعليم العالي المقرر أن صباح يوم الثلاثاء القادم ، ويستمر لمدة يومين، ويصاحبه افتتاح معرض للطفل الفلسطيني وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية.

وبيّن د. الحولي أن المؤتمر يعقد برئاسة الأستاذ الدكتور محمود أبو دف -عميد كلية التربية في الجامعة الإسلامية، في الوقت الذي يترأس فيه اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور محمد وفائي الحلو -رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة ،فيما سيترأس لجنة المتابعة الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز رئيس قسم أصول التربية بكلية التربية بالجامعة، مضيفاً أنه يعمل إلى جانب ذلك العديد من اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية والمتعلقة بأعمال التحضير، والتوصيات، والتدقيق اللغوي، وسكرتاريا المؤتمر، والإعلام، والعلاقات العامة، والأعمال الفنية، والمراسم، والأنشطة، والتي وصلت إلى مستوى الجاهزية في إعداد الترتيبات النهائية للمؤتمر.

وأوضح د. الحولي أن المؤتمر يهدف إلى الكشف عن أبرز المشكلات النفسية والتربوية للطفل الفلسطيني، واقتراح أهم الصيغ العلاجية لمواجهتها، إلى جانب المساهمة في تطوير برنامج الطفل الفلسطيني في ضوء الاتجاهات المعاصرة، وكذلك إبراز دور المؤسسات التعليمية والمجتمعية في تربية الطفل الفلسطيني، وتأصيل المفاهيم الخاصة بتربية الطفل في فلسطين.

وأضاف د. الحولي أن الأهداف تناقش برامج التربية الخاصة للطفل في البيئة الفلسطينية مع تقديم أهم المقترحات الإيجابية لتطويرها.

وحول المحاور التي سيغطيها المؤتمر، أشار د. الحولي إلى أن المؤتمر يتضمن ستة محاور، حيث يتعلق المحور الأول بالطفولة في الإسلام، بينما يتناول المحور الثاني رياض الأطفال الواقع والطموح، أما المحور الثالث فيعرض للتنشئة الاجتماعية والإعلام، والرابع للإبداع والتفكير لدى الطفل الفلسطيني، بينما يقف المحور الخامس على تقييم مناهج الطفل الفلسطيني، ويستعرض المحور السادس المشكلات والمعوقات التي تواجه الطفل الفلسطيني.

وأوضح د. الحولي أن المؤتمر يعقد بمشاركة خمسين باحثا،يقدمون ثلاثين بحثا علميا محكما يتم عرضها على مدار ست جلسات مشيرا الى مشاركة فذكر أنها تشمل جامعات الإسلامية، والأقصى والأزهر، والقدس المفتوحة وعين شمس المصرية وتامبري الفنلدية، وكلية مجتمع غزة للدراسات السياحية وكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الدينية، ووكالة الغوث، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومؤسسة أنيرا.

وأضاف أن معرض الطفل الفلسطيني المقرر إقامته على هامش جلسات المؤتمر يشارك فيه ثلاث جهات، وهي: مركز تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، ووحدة الرسوم المتحركة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، وبرنامج تربية الطفل بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية.