الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تختتم فعاليات مخيماتها الصيفية للعام الجاري

نشر بتاريخ: 26/08/2008 ( آخر تحديث: 26/08/2008 الساعة: 12:50 )
رام الله-معا- اختتمت المخيمات الصيفية، التي أقامتها الجمعية العام الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة، فعالياتها وذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد، محققة الهدف، وهو تنمية روح العمل التطوعي لدى الأطفال والفتية وتهيئتهم ليكونوا متطوعين مستقبليين في الهلال الأحمر الفلسطيني وفي المجتمع الفلسطيني.

يذكر أن الجمعية افتتحت بتاريخ 28/6/2008, (69مخيماً صيفياً، منها 62 مخيماً للأطفال ضمت 12 مخيماً) لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال في عمر 6-12 سنة مع أقرانهم، إضافة الى ثلاثة مخيمات للفتية وأربعة للمسنين.

وتوزعت هذه المخيمات في مناطق شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، ومناطق قطاع غزة.

وقد تضمنت أجندة هذه المخيمات، التي شارك فيها 9160 شخصاً من أعمار مختلفة وأشرف عليهم 1380 متطوعاً ومتطوعة، عدداً من الفعاليات التطوعية والتوعوية في مجالات نشر رسالة الجمعية الإنسانية ومبادئها، والتوعية من مخاطر الألغام والمخلفات الحربية، والاستعداد لمواجهة الكوارث، والقانون الدولي الإنساني، ومبادئ الإسعاف الأولي والصحة العامة والنفسية، إضافة إلى أنشطة ترفيهية واجتماعية عديدة ومتنوعة.

وقد نجحت هذه المخيمات في تحقيق الأهداف التي وضعتها، وأتى في مقدمتها، دمج الأطفال ذوي الإعاقة مع أقرانهم، وتنمية روح العمل والتواصل الإجتماعي لدى المشاركين فيها، وتعزيز الروح الانضباطية بينهم والقدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارت، كذلك تعزيز مفهوم العمل المشترك والوعي الفني والفلكلوري، اضافة الى تسليط الضوء على موضوع النكبة الفلسطينية.

يذكر أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عضو في اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وقد حرصت على ابراز التوجهات الأساسية للجنة لهذا العام، كما قامت بتدريب قيادات هذه المخيمات، التي عملت بدورها على تنفيذ الكثير من الأنشطة من خلال الدليل التدريبي للجمعية واللجنة الوطنية.

ومن جهة أخرى نظمت دائرة الشباب والمتطوعين، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، عدداً من الأنشطة شملت تنظيم محاضرات حول المناسبة، والقيام بحملات نظافة في كل من غزة والخليل وكفردان.

وفي اليوم العالمي للاجئين، قام متطوعون من لجنة الخليل بزيارة عدد من كبار السن في مخيم العروب، وقدموا لهم الهدايا الرمزية.

وبدورها نظمت اللجنتان التطوعيتان في غزة وجنين أياماً ترفيهية للأطفال تضمنت ألعاباً رياضية ورسم على الوجوه، وإجراء مسابقات ثقافية.

وفي إطار الأنشطة الصحية، نظمت اللجان التطوعية في غزة والسيلة الحارثية والطيبة، ندوات حول الرضاعة الطبيعية، والصحة الانجابية، ومضار التدخين.

الى ذلك، أنجزت المراكز المجتمعية التابعة للجمعية في البيرة، ونابلس وجنين، والخليل وغزة، عشرات الفعاليات الصحية والمجتمعية والترفيهية والثقافية، استفاد منها الآلاف من الشباب والمتطوعين.

وقد تضمنت فعاليات هذه المراكز عقد دورات لياقة بدنية، وكمبيوتر، واسعاف أولي، وصحة نفسية، وأشغال يدوية، ونشر وتعميم معلومات عن الهلال الأحمر الفلسطيني، والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والقانون الدولي الإنساني، ومواجهة الكوارث، اضافة الى تنظيم أيام فرح ومرح للأطفال، ودروس تقوية للطلاب في مواد دراسية عديدة، ولا سيما في مجال الرياضيات واللغات الحية.