الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية الدفاع المدني ومحافظة رام الله تعقدان ورشة عمل حول الوقاية والسلامة العامة في المنشأت

نشر بتاريخ: 26/08/2008 ( آخر تحديث: 26/08/2008 الساعة: 18:38 )
رام الله -معا- عقدت المديرية العامة للدفاع المدني، وبالتعاون والمشاركة مع محافظة رام الله والبيرة، ورشة عمل بعنوان "الوقاية والسلامة العامة في المنشآت والمخاطر المحدقة بالمنشآت" على ضوء دراسة حوادث عينية، في قاعة الإجتماعات داخل مبنى المحافظة.

وإفتتح ورشة العمل كل من الدكتور سعيد أبو علي محافظ رام الله والبيرة، واللواء ركن إبراهيم عطياني "صقر مجاهد" مدير عام الدفاع المدني ، بكلمات الشكر والترحيب للحضور على تلبيتهم النداء .

ووضمت ورشة العمل هذه، مشاركين من جهاز الدفاع المدني ، وهيئة سوق رأس المال ، ووزارة الحكم المحلي ، ووزارة العمل ، وإتحاد غرف التجارة والصناعة ، غرفة تجارة وصناعة رام الله , والهيئة العامة للبترول ؛ نقابة أصحاب محطات الوقود ، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، بلدية رام الله ، لجنة التعليمات الفنية الإلزامية ، إتحاد شركات التأمين، وقد تغيب عن ورشة العمل ممثل وزارة الصحة ووزارة الإقتصاد الوطني .

وأشار الدكتور سعيد أبو علي إلى أن هذه الورشة جاءت كثمرة لتنسيق مستمر بين المحافظة وجهاز الدفاع المدني، وأهمية الشراكة والتكامل وتواصل التنسيق والعمل الميداني المشترك بين الأطراف الرسمية .

كما أشار الدكتور سعيد أبو علي الى أن عنوان ورشة العمل السلامة العامة في المنشآت يشكل جهوداً ميدانية يومية تقوم بدور هام لحماية المجتمع والمؤسسة والمواطن ، وفي نهاية كلمته دعا الجميع إلى الخوض بهذا العنوان إنطلاقاً من عبئ أمانة المسؤولية التي يتقاسمها الجميع لمصلحة الوطن والمواطن وبوعي ومنهجية علمية تشخص الواقع وتطرح التوقعات والبدائل والحلول التي ينبغي توفيرها .

بدوره أشار اللواء ركن إبراهيم عطياني "صقر مجاهد" مدير عام الدفاع المدني إلى "أن مهمة الدفاع المدني، تستند إلى ركيزتين لا تنفصلان ، الركيزة الأولى هي الوقاية بإستباق الحدث أي بأن نمنع وقوعه ما أمكن، والركيزة الثانية بمعالجة الحدث حال وقوعه وذلك من خلال جاهزيتنا التامة لمواجهته ، فيمكن تشبيه الدفاع المدني بالطب الوقائي، والذي يعمل على منع إنتشار الأوبئة عبر مجموعة من الممارسات كالتطعيم والتعقيم ، فنحن نعمل على منع وقوع الكوارث صغيرة كانت أم كبيرة عبر مجموعة من الإجراءات والإشتراطات التي أقرها القانون بإعتبارها ذات جدوى وأهمية قصوى ، فجهاز الدفاع المدني هو جهاز وليد شأنه شأن معظم المؤسسات الوطنية ولم يأت أياً منا إلى الجهاز وهو محمل بالمعرفة لذا سعينا إلى التعلم والتدرب وبحثنا عن المعرفة المرتبطة بمهمات الدفاع المدني حيثما وجدت ونحن ما زلنا نتعلم وسنبقى نتعلم ".

وتحدث اللواء صقر مجاهد عن أن الدفاع المدني شهد في الأشهر الأخيرة حركة وعي وتثقيف جماهيري واسع لمهمات الدفاع المدني وواجباته ، وإعداد الكادر البشري وتدريبه، كما أن دائرة الوقاية والسلامة العامة تعمل على تنفيذ القوانين التي أقرها المشرع الفلسطيني ، بإلزام أصحاب المصانع والورش والمؤسسات العامة والخاصة على تطبيق الإشتراطات التي يتطلبها القانون .
كما ودار النقاش في ورشة العمل على دراسة حالات معينة من الحوادث الخطرة التي وقعت في المحافظات الشمالية خلال الفترة الماضية وإستخلاص العبر، وتعريف المعنيين بنقاط الضعف الحالية في ما يتعلق بالسلامة العامة في المنشآت العامة والخاصة من وجهة نظر المؤسسات الحكومية ذات العلاقة ،و تعريف المعنيين بقوانين السلامة العامة في ما يخص الدفاع المدني وسائر المؤسسات الحكومية والخروج بالتوصيات .

وقدمت كل جهة إقتراحها في تفعيل الوقاية والسلامة العامة في منشأتها على أن تتم المتابعة والتواصل مع الدفاع المدني في تطبيق الشروط والواجبات وتم مناقشة كل المقترحات والموافقة عليها .