الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تختتم دورة تدريبية مكثفة في موضوع صحة الطفل

نشر بتاريخ: 27/08/2008 ( آخر تحديث: 27/08/2008 الساعة: 12:56 )
رام الله-معا- اختتمت وزارة الصحة أمس دورة تدريبية بعنوان " استراتيجية التدابير المتكاملة لصحة الطفل ( IMCI ) للأطفال اقل من 5 سنوات "والتي أقيمت في فندق السيتي إن برام الله بواقع 66 ساعة تدريبية شملت أطباء وممرضين من مختلف محافظات الوطن.

د. جنان الكوني المنسق الوطني للبرنامج في الضفة الغربية والتي شاركت بإنجاز الدورة والتدريب فيها مع د. ليليان قراعه قالت أن المتدربين انهوا التدريب بشقيه النظري كما العملي الذي أنجز في مستشفى رام الله الحكومي كما تلا الدورة كذلك دورة تقوية للمدربين السابقين بواقع 18 ساعة تدريبية.

وأشارت د. الكوني أن استراتيجية التدابير المتكاملة فحوى الدورة، تنفذ حاليا في 17 بلدا من بلدان الإقليم وان حوالي 80% دربوا من مقدمي الخدمة الصحية وان هذه الاستراتيجية تخدم 60% من مراجعين مراكز الرعاية الصحية الأولية, مضيفة أن رسالة الاستراتيجية هي الرعاية الصحية الأولية للطفل إذ تعتمد على الأساليب السليمة علميا وعلى التكنولوجيا الميسورة الكلفة كما على التداخلات العالية المردود وكذلك تتميز بالمرونة والديناميكية لكي تتكيف مع مختلف الاحتياجات وتستجيب لها.

كما أنها توجه أيضا الاهتمام إلى تعزيز عناصر النظم الصحية لا سيما في الإشراف الداعم وتنظيم العمل في المرافق الصحية وترشيد استخدام الأدوية كما تسجيل المعلومات واتاحه الفرصة أمام جميع الأطفال للانتفاع من خدمات الرعاية الصحية الأولية العالية ألجوده.

وبينت د. الكوني أن إقليمنا يشهد وفاة مليون ونصف المليون سنويا من الأطفال أعمارهم اقل من 5 سنوات وكذلك تدني الرضاعة الطبيعية، وبناء على ذلك فقد تبنت وزارة الصحة الفلسطينية هذه الاستراتيجية واعتمدتها كجزء من السياسة الصحية في رعاية الطفل بالتعاون مع اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية.

ونوهت د. الكوني أن هذا البرنامج حاليا هو في مراحل التطبيق الأولى أي مرحلة التدريب لمقدمي الخدمات الصحية العاملين في مؤسسات وزارة الصحة الفلسطينية وبعد ذلك سوف تسعى وزارة الصحة إلى تغطية التدريب لجميع العاملين في القطاع الخاص والغير حكمي وأيضا في وكالة الغوث.

وعرضت د. الكوني أهم محاور التدريب والذي احتوى على أهم القضايا والمشاكل التي تواجه الأطفال والمسبب الرئيسي لوفاتهم والتي أهمها الالتهابات التنفسية والاسهالات وسوء التغذية والمطاعيم والمشاكل النفسية المجتمعية والتي هي في مرحلة التطوير وكل ذلك من اجل العمل على خفض معدل الوفيات عند الأطفال.

كما تم خلال التدريب التعرف على كيفية تقييم صحة الطفل بشكل متكامل ومن ثم تصنيف الحالة المرضية للتوصل إلى التدابير العلاجية اللازمة دون اللجوء إلى المساعدات المخبرية أو استخدام الفحص بالأجهزة الطبية، إضافة إلى متابعة الطفل سواء السليم أو المريض وتعليم ألام العلامات المرضية والتي يجب على ألام مراجعة الطبيب فورا.

وفي نهاية الدورة قدم د. اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة والسيد سامسونغ ممثل اليونيسيف في فلسطين الشهادات على الحضور ممن أتموا التدريب.

وخلال توزيع الشهادات أشاد د. رملاوي بالمتدربين ومدى التزامهم كذلك المدربين والمهارات التي قدموها والتي ستنعكس حتما على الأداء في المجال العملي.