الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التعاون الدولي بوزارة الصحة تجري عددا من النشاطات

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 14:30 )
رام الله-معا- أجرت دائرة التعاون الدولي بوزارة الصحة هذا الأسبوع عددا من النشاطات وذلك ضمن خططها الهادفة إلى ربط وزارة الصحة بمحيطها الدولي عن طريق اللقاءات المتواصلة مع نظرائهم في باقي الوزارات داخل الوطن أو خارجه أو المشاريع التي تنفذها الوزارة مع الجهات المانحة.

وقال د.قاسم المعاني مدير الدائرة أن اجتماعا هاما نظمته الدائرة عقد ما بين وزير الصحة فتحي ابو مغلي ووفد من الوكالة اليابانية للتنمية ( جايكا ) حيث عرض الوفد الياباني آخر المستجدات بخصوص التحضيرات لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع صحة ألام والطفل والصحة الإنجابية.

وخلال اللقاء أثنى د. أبو مغلي على الوفد الضيف مثمنا جهودهم في التحضير لهذه المرحلة وكذلك الإنجازات التي تحققت في المرحلة الأولى، حيث طالب وزير الصحة بضرورة تعميم الفائدة من هذا المشروع على جميع محافظات الوطن.

وفي ختام اللقاء قدم الوفد الضيف مقترحاته للمرحلة الجديدة بحيث وعد وزير الصحة بالإطلاع عليها، وتم الاتفاق على عقد اجتماع لبحث التفاصيل الخاصة بالمشروع خلال شهر أيلول القادم.

إلى ذلك عقدت دائرة التعاون الدولي هذا الأسبوع اجتماعا تنسيقيا حضره وفد من منظمة الصحة العالمية برئاسة السيد توني لورنس وكذلك ممثلين للعديد من المنظمات الأهلية الفلسطينية والدولية العاملة في فلسطين في مجال الخدمات الصحية والطبية.

وقد تم خلال اللقاء مناقشة مواضيع عدة وذلك طبقا لأجندة الاجتماع ومنها آخر المستجدات على الوضع الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة بحيث قدم د. قاسم المعاني شرحا مفصلا عن الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية والمشاريع التي تم تنفيذها طبقا للخطة الوطنية الاستراتيجية وكذلك قدم د. رزق عثمان شرحا عن وضع الأدوية بشكل مفصل كما وقدم السيد لورنس نبذه عن التوجه الصحي الجديد بخصوص التجمعات الصحية.

وفي سياق متصل شارك د.قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي وشذى تفاحة من الدائرة بالاجتماع الذي دعت له وزارة التخطيط ومكتب تنسيق المساعدات التابع للأمم المتحدة LACS ) ) حيث تم مناقشة آليات عمل جديدة ومقترحة لتنسيق المساعدات والمنح والمشاريع الممولة من الخارج وكذلك آليات عمل لتوحيد البيانات الخاصة بذلك بين وزارة التخطيط وباقي وزارات السلطة الوطنية المختلفة ذات العلاقة.