السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد انسحاب شارون من الليكود: واشنطن تعرب عن املها في ان لايؤثر ذلك على اتفاق معابر غزة

نشر بتاريخ: 22/11/2005 ( آخر تحديث: 22/11/2005 الساعة: 06:03 )
معا- اعربت الولايات المتحدة الامريكية عن املها ان لايؤثر انسحاب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون من حزب الليكود على اتفاق فتح المعابر في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية شون مكورماك في تصريحات صحافية ان انسحاب شارون من حزب الليكود هو شان اسرائيلي داخلي لادخل للولايات المتحدة فيه , معربا عن امله في ان لا تؤثر تلك التغيرات على اتفاق معبر رفح والذي اشرفت عليه وزيرة الخارجية رايس , واضاف " ما لدينا هو نص الاتفاق وحسن النية لدى الطرفين لتطبيقه وما سنفعله هو العمل مع الطرفين لتنفيذه ".

يذكر ان قرار فتح معبر رفح الحدودي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري جائ ضمن اتفاق جديد لتنظيم الحركة والعبور بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية وبرعاية وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس .


وكان الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا اعتبر أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون إجراء انتخابات مبكرة لا يؤثر على بعثة الاتحاد الأوروبي على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال:"ستكون القوات التي ستنتشر في رفح هناك في الوقت المناسب أي على الأرجح قبل يومين من الموعد المحدد. وستكون بعثة الاتحاد الأوروبي المكونة من نحو 40 مراقباً وخبير جمارك بقيادة الإيطالي بيترو بيتوليس.