الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يطلع رؤساء الجبهة الإسلامية المسيحية على معاناة أهالي المدينة

نشر بتاريخ: 03/09/2008 ( آخر تحديث: 03/09/2008 الساعة: 15:56 )
الخليل- معا- التقى رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي اليوم الاربعاء في مكتبه رؤساء الجبهة الإسلامية المسيحية وعلى رأسهم الشيخ تيسير بيوض التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والمطران عطا الله حنا وأمينها العام الدكتور حسن خاطر بهدف الاطلاع على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تسود مدينة الخليل وبالأخص البلدية القديمة إضافة إلى عملية التوسع الاستيطاني والمخاطر التي تهدد قلب المدينة.

وفي مستهل اللقاء رحب العسيلي بالضيوف وثمن زيارتهم للمدينة ووقفتهم مع قضاياها الوطنية والإنسانية والمعيشية وأوضح المعاناة التي يعيشها أهالي مدينة الخليل نتيجة سياسات الاحتلال بحقهم وعلى وجه الخصوص على البلدة القديمة من المدينة.

وأضاف العسيلي أن الحواجز التي تقيمها سلطات الاحتلال داخل البلدة القديمة وفي محيطها وعلى مدخل المسجد الإبراهيمي تجاوزت ال100 حاجز, إضافة للاستفزازات اليومية تجاه المواطنين بإيقافهم وتفتيشهم وإذلالهم على هذه الحواجز.

ودعا العسيلي الضيوف إلى وقفة حاسمة مع أهالي البلدة القديمة للتخفيف من معاناتهم ونقل صورة الوضع الذي يعيشه سكان المدينة للمؤتمرات التي يشاركون فيها والتي تدعوا إلى لتسامح وتقبل الأخر.

وأضاف إن كل الأديان ترفض امتهان كرامة الإنسان و التضييق عليه في معيشته وكبت حريته وطرده من بيته ومنعه من ممارسة تعاليمه الدينية.

من جانبه أعرب الدكتور التميمي عن استهجانه للممارسات التي ينتهجها الاحتلال والمستوطنين تجاه سكان البلدة القديمة والأماكن المقدسة فيها واستنكر الإجراءات الاسرائيلة التي تنهجها على الحواجز وعلى مدخل الحرم الإبراهيمي مؤكداً أن حرية العبادة أمر مقدس لا يمكن لأحد التعدي عليه

من جانبه قال المطران حنا: "إننا جئنا اليوم إلى مدينة الخليل للتضامن مع أهلها وسكان البلدة القديمة فيها ولنطالب بحرية العبادة لجميع الأديان ونستنكر المحاولات الاسرائيلة لتهجير سكان البلدة القديمة والعمل على التمدد الاستيطاني فيها".