الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللواء مجاهد خلال تخريج دورة في الاردن: هدفنا تطوير جهاز الدفاع المدني للوصول به الى ارقى المستويات

نشر بتاريخ: 06/09/2008 ( آخر تحديث: 06/09/2008 الساعة: 14:09 )
رام الله- معا- عاد اللواء صقر مجاهد مدير عام الدفاع المدني من الاردن هذا اليوم حيث قام بتخريج دورة لضباط وافراد الدفاع المدني في عمان يوم الاربعاء الماضي.

وقد تم تنفيذ هذه الدورة برعاية مؤسسة جايكا اليابانية، وهي واحدة ضمن سلسلة من الدورات الهادفة الى رفع كفاءة ضباط وافراد الدفاع المدني وتطوير كادره البشري، ومن الجدير بالذكر ان الحكومة اليابانية ومن خلال مؤسسة جايكا اليابانية قامت برعاية عدد من الدوارات بهذا الصدد بالتعاون مع الحكومة الاردنية ضمن خطة من عدة مراحل تم تنفيذ المرحلة الاولى منها عبر تزويد جهاز الدفاع المدني بالاليات وتدريب عدد من الضباط والافراد بهدف رفع الكفاءة المهنية لديهم.

وفي وفي كلمته امام الخريجين اشار اللواء الى خططه الهادفة الى رفع مستوى الدفاع المدني الفلسطيني لكي يصل الى المستويات الدولية، قائلا ان الدفاع المدني يقوم الان بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج الطموحة والتي على رأسها يقف برنامج التدريب المجتمعي حيث تقوم اطقم الدفاع المدني المختصة بتدريب الطلاب والموظفين والعمال وربات البيوت على وسائل الوقاية والسلامة العامة والاخلاء والانقاذ والاسعاف.

وأشار الى أنه سيتم عقد عشرات الدورات شهريا في مختلف انحاء الوطن الفلسطيني، وبالتوازي مع هذا البرنامج يعمل جهاز الدفاع المدني على انشاء فرق المتطوعين الفلسطينيين تحت مسمى فرق اسناد الطوارئ، الهدف منها تشكيل جيش من المدنيين المتطوعين لمساندة فرق الدفاع المدني في اوقات الطوارئ والاستفادة من انتشار هذه الفرق في كافة ارجاء الوطن مما سيؤدي الى اختصار وقت التعامل الفعلي مع الحدث ويقلل بالتالي من حجم الخسائر.

وقد حضر الاحتفال كبار ضباط الدفاع المدني الاردني وعدد من المسؤولين الاردنيين، حيث تم في ختام الحفل توزيع الشهادات على الخريجين.

وفي نفس اليوم اجتمع اللواء صقر مجاهد مع مسؤولي مؤسسة جايكا لتقييم المرحلة التدريبية طيلة السنوات الخمس الماضية، وطالب بتجديد اتفاقية التدريب لتشمل تدريب مدربين متخصصين يتولون ادارة مدرسة التدريب الخاصة بالدفاع المدني في اريحا، كما طالب بتقديم الدعم والتجهيز لهذه المدرسة.

كما طالب بان يمتد نطاق التدريب ليشمل تدريب كوادر الدفاع المدني على مواجهة الكوارث في اليابان للاستفادة من الخبرة الكبيرة لليابانيين في هذا المجال.