السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة تصادق على وثيقة اعداد الخطة الاستراتيجية لإدارة النفايات الصلبة وتوافق على توصيات اللجنة الاقتصادية الوزارية

نشر بتاريخ: 08/09/2008 ( آخر تحديث: 08/09/2008 الساعة: 15:25 )
رام الله -معا- قرر مجلس الوزراء المصادقة على وثيقة الإطار العام لإعداد الخطة الاستراتيجية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين, والموافقة على توصيات اللجنة الاقتصادية الوزارية.

وناقش المجلس خلال جلسته الاسبوعية في رام الله برئاسة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء اليوم الاثنين, عدداً من مشاريع القوانين المتعلقة بمجالاتٍ مختلفة، وتم إحالتها إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها تمهيداً لإقرارها في الجلسات المقبلة، والتنسيب بها إلى الرئيس محمود عباس.

ورحب المجلس بقرار البرلمان الأوروبي الذي تبنى للمرة الأولى قراراً خاصاً بالأسرى في السجون الإسرائيلية ودعوته إسرائيل للإفراج عن أعضاء التشريعي الأسرى وعلى رأسهم مروان البرغوثي, مستنكرا الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وللقانون الدولي ولاتفاقية جنيف، مؤكدا أن قضية الأسرى هي من أولويات السلطة الوطنية الفلسطينية وأن ملفهم لا ينتهي إلا بتحرير كافة الأسرى دون قيد أو شرط.

وتقدم المجلس بأحر التعازي إلى جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وشعباً وإلى عائلات ضحايا الحادث المؤسف الذي وقع في مدينة القاهرة متمنياً الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

الممارسات الإسرائيلية:
---------------------------

واستنكر مجلس الوزراء إصرار إسرائيل على المضي في سياستها الاستيطانية رغم الدعوات الدولية لإسرائيل للالتزام بوقفها جميع النشاطات الاستيطانية وإزالة البؤر الاستيطانية, كما استنكر مخططات إسرائيل التي تضرب بعرض الحائط بكافة الدعوات والانتقادات الموجهة إليها، والتي كان آخرها إعلان الحكومة الإسرائيلية عن طرح عطاءات لبناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة بيتار عيليت.

الأوضاع في مدينة القدس:
----------------------------

كما ادان مجلس الوزراء الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق المواطنين المقدسيين الاجتماعية والاقتصادية والتي تصاعدت على نحو غير مسبوق في الفترة الأخيرة التي تأتي بالتزامن مع تصعيد النشاط الاستيطاني في القدس ومحيطها، ومع عمليات هدم لمنازل، والمخططات الإسرائيلية لبناء كنس يهودية في ساحات المسجد الأقصى المبارك، وأعمال الحفريات المتواصلة في باب المغاربة, مطالباً جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى تحمل مسؤولياتهما لإحباط هذه المخططات واتخاذ مواقف حازمة تجاه هذه الانتهاكات المتواصلة الهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة وتفريغ سكانها الفلسطينيين.

الحوار الوطني:
---------------

ورحب مجلس الوزراء ببدء الحوار الوطني في القاهرة, معرباً عن تقديره للجهود المصرية الهادفة إلى رأب الصدع الفلسطيني الداخلي، داعياً جميع الفصائل الفلسطينية إلى التحلي بروح المسؤولية والتوجه الصادق لتحقيق مصالحة شاملة تعيد اللحمة بين جناحي الوطن وتضع حداً لحالة الإنقسام.

الوضع الأمني:
--------------
وأطلع وزير الداخلية مجلس الوزراء على تطورات الأوضاع الأمنية في محافظات الضفة الغربية, مشيراً إلى إحراز الكثير من النجاح على هذا الصعيد، مؤكداً تصميم الحكومة على إنجاح الخطة الأمنية وفرض سيادة القانون والنظام رغم الممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى عرقلة الجهود الفلسطينية في هذا المجال، ووجه مجلس الوزراء التحية إلى وزير الداخلية وإلى كافة ألاجهزة الأمنية على جهودهم لفرض سيادة القانون, مستنكراً الاجتياحات الإسرائيلية اليومية في مختلف مدن الضفة الغربية.

كما وجه مجلس الوزراء التحية إلى كافة العاملين في الجهاز القضائي, مؤكداً التزام الحكومة بتعزيز وترسيخ مبدأ سيادة واستقلال القضاء والنيابة العامة في إطار يكفل حماية الحريات الشخصية والعامة.

الأوضاع في قطاع غزة:
--------------------------

وأدان مجلس الوزراء الممارسات التي تقوم بها حركة حماس بحق العاملين في قطاع التعليم وقطاع الصحة وغيرها من قطاعات الوظيفة العمومية, مؤكداً أن تلك الممارسات تأتي في نطاق سياسات "قمع الحريات" التي تمارسها الحركة في قطاع غزة.