الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تعيد اغلاق حاجز سدة رأس الجورة شمال الخليل وتنكل بالمواطنين

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 17:12 )
الخليل- معا- أفاد فهمي شاهين الناشط في مجال حقوق الانسان، بأن سلطات الاحتلال أعادت اغلاق سدة رأس الجورة، ومنعت العديد من المركبات الفلسطينية من عبور السدة، وقامت بالتنكيل بعدد من المواطنين .

وشدد شاهين على ضرورة تدخل المؤسسات الحقوقية والانسانية، للضغط على سلطات الاحتلال، لفتح الحواجز والسدات التي قطعت اوصال المدن الفلسطينية وأثقلت كاهل المواطن، وسببت له الكثير من المتاعب النفسية.

من جانبها ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ، بأن اغلاق السدة هو مؤقت فقط، مضيفة أن اعمال اعادة افتتاحها لم تكتمل بعد ، وسيسار الى افتتاحها حال الانتهاء من الاعمال في المنطقة لاتاحة المجال امام المركبات للعبور منه .

وكان خالد العسيلي، رئيس بلدية الخليل، قد اعتبر اعادة فتح سدة رأس الجورة بالقرب من جسر حلحول بمثابة خطوة بالاتجاه الصحيح نحو اعادة الامور لما كانت عليه قبل سنوات، مطالباً الجانب الاسرائيلي باتخاذ خطوات مماثلة على المدى القريب وازالة كافة الحواجز والعراقيل التي تعيق حركة المواطنين .

يشار الى ان اسرائيل قررت اغلاق طريق فرش الهوا شمال غرب المدينة، بعد فتح سدة رأس الجورة ، وكانت اسرائيل سمحت لعدد محدود من الشاحنات بعبور سدة فرش الهوا وعلى مدار عدة ساعات فقط .

وطالب رئيس بلدية الخليل بفتح سدة رأس الجورة على مدار الـ 24 ساعة وفي كل الاتجاهات .

سدة رأس الجورة والقريبة من جسر حلحلول اغلقت في اعقاب اندلاع انتفاضة الاقصى 2000 ، والمدخل هو المنفذ الجيد للبلدات الواقعة غرب وشمال الخليل ، بالاضافة الى انها الطريق المثلى لاستخدام الشاحنات بعيداً عن الشوارع الواقعة وسط البيوت السكنية في بلدة حلحول وبلدة ترقوميا .