الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شـبـانــة يدعو إلى تحسين نظام معلومات سوق العمل ودراسة الإنتاجية وتكلفة عنصر العمل في القطاع العام

نشر بتاريخ: 23/11/2005 ( آخر تحديث: 23/11/2005 الساعة: 14:13 )
رام الله - معا - دعا لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى ضرورة تحسين نظام معلومات سوق العمل ودراسة الإنتاجية في القطاع العام والخاص كخطوة أساسية لتطوير سوق العمل الفلسطيني. جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الأربعاء الموافق 23/11/2005، ورشة عمل حول مسح هيكلية الأجور وساعات العمل في الأراضي الفلسطينية والتي عقدت في المقر الرئيسي للجهاز بمدينة البيرة، حضرها العديد من ممثلي الجهات الرسمية والأهلية والبحثية ذات العلاقة بالموضوع.

و أكد شبانه على أن المسح الذي من المتوقع أن يتم تنفيذه خلال شهر شباط 2006، على عينة حجمها 1800 منشأة تمثل جميع المناطق في الأراضي الفلسطينية، سيغطي جميع العاملين في المنشآت الاقتصادية العاملة في جميع الأنشطة الاقتصادية في القطاعين العام والخاص ما عدا القطاع الزراعي، حيث يوفر إحصاءات ضرورية لتقييم ظروف العمل, ومن شأنه أن يلقي الضوء على تكلفة عنصر العمل في العملية الإنتاجية، باعتباره أداة هامة وضرورية لاعداد الخطط المتعلقة بالقوى العاملة، كما يوفر إحصاءات هامة جدا لدراسة التركيب المهني والمستوى التعليمي، العمر، مستوى المهارة، الخبرة، الحالة العملية والجنس والتوزيع الجغرافي لقوة العمل. وكذلك سيوفر بيانات تفصيلية عن متوسط الأجر لكل مهنة على حدة والعائدات المادية وساعات العمل لكل مستخدم. ويضعها أمام المخططين والدارسين والمهتمين بالقوى العاملة في مختلف القطاعات.

وأضاف شبانه أن المسح سيعتمد في بياناته على العديد من المصادر كالقطاعين العام ممثلا في الوزارات والدوائر الحكومية المستقلة والهيئات والمؤسسات التابعة للقطاع العام، والخاص ممثلا في المنشآت العاملة في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي ومن خلال الإطار العام لتعداد المنشآت 2004، بالإضافة إلى المؤسسات التي لا تهدف للربح ووكالة الغوث ومصادر أخرى مثل المنظمات والهيئات غير الإقليمية مستثنياً القطاع الزراعي حسب التصنيف الدولي ISIC3.

وأشار رئيس الإحصاء الى أن المسح سيغطي جميع المستخدمين لكلا الجنسين، المشمولين في جدول رواتب المنشآت. متضمنة كذلك، المستخدمين بأجر والمستخدمين الذين يتقاضون أجرهم على أساس الوقت أو القطعة، شاملة المستخدمين المنتظمين وغير المنتظمين، الدائمين والمؤقتين، الموسميين والمستخدمين بأعمال جزئية، والمتدربين والمبتدئين والمستخدمين تحت التجربة ... الخ، وكذلك مشمولين في هذا المسح شريطة أن يظهروا على جدول الرواتب وتعاملهم المنشأة كمستخدمين بأجر. في بعض الحالات حيث الأطفال مشمولين ضمن مستخدمي المنشآت، لا بد من ضمهم إلى قائمة المستخدمين المشمولين في المسح.

وبدورها استعرضت سهى كنعان إحصائية مختصة في دائرة إحصاءات العمل بالجهاز ومديرة المشروع، المؤشرات الإحصائية المنوي جمعها من هذا المسح ، بالإضافة إلى أهداف المسح، والتي تتمحور في توفير بيانات شاملة حول معدل المكتسبات المادية ومتوسط ساعات العمل والوقت للأجور، وساعات العمل الاعتيادية، وتوفير معلومات عن أنظمة دفع الأجور في المنشآت الاقتصادية ومجال تطبيقها، بالإضافة إلى توفير بيانات عن عدد العاملين (الدائمين والمؤقتين) في المنشآت العاملة في القطاعين العام والخاص وخصائصهم المختلفة من حيث المهنة والجنس وغيرها، كما توفر بيانات عن تعويضات العاملين من حيث الرواتب والأجور والمزايا العينية والمزايا الأخرى حسب النشاط الاقتصادي والمهنة إضافة إلى توفير بيانات عن متوسطات ساعات العمل المدفوعة الأجر وأيام العطل الرسمية التي يتمتع بها العاملون في المنشآت حسب النشاط الاقتصادي والمهنة ووضع قاعدة للبدء في تركيب الرقم القياسي لمكونات الرواتب والأجور حسب النشاط الاقتصادي والمهنة.

هذا وقد ناقش المشاركون الموضوع من كافة جوانبه المختلفة وخصوصا المؤشرات المزمع جمعها في هذا المسح، وقدموا ملاحظاتهم حولها، بما يتلاءم مع احتياجاتهم. وفي الختام تم الاتفاق على إطار عام ضمن المؤشرات الرئيسية الخاصة بهذا النشاط، والاتفاق على طريقة اختيار العينة لتمثل مؤسسات القطاع العام والخاص حسب النشاط الاقتصادي وعدد العاملين، وكذلك اعتماد الفترة الزمنية التي سيجمع البيانات عنها، بالإضافة إلى الاتفاق على أن يتم إرفاق استمارة خاصة بالخريجين والتأهيل والتدريب اللازم للعاملين من وجهة نظر أصحاب المؤسسات.