الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس طلبة بيرزيت يهاجم قرار رفع الاقساط ويقول إن الجامعات تحولت الى مؤسسات ربحية

نشر بتاريخ: 13/09/2008 ( آخر تحديث: 13/09/2008 الساعة: 11:00 )
الخليل- معا- حمَل ضياء قنداح رئيس مجلس اتحاد طلبة جامعة بيرزيت السبت على قرار بعض الجامعات رفع الاقساط, قائلاً "إن هذه الجامعات تحولت الى مؤسسات ربحية".

وطالب قنداح وزارة التربية والتعليم العالي وإدارة الجامعات اعادة النظر في قرار رفع الاقساط وتخفيض الرسوم الجامعية للطلبة الجدد, مؤكداً أن مجلسه سيظل الحامي والمدافع عن حقوق جميع الطلبة.

وقال قنداح في تصريح لـ "معا": "نحن في مجلس الطلبة نستنكر وندين كل من ساهم واثر في قرار إنهاء المؤسسات التعليمية الهادفة، وتحويلها إلى مؤسسات بنكية ربحية"، مشيراً إلى أن الطلبة في جامعة بيرزيت لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيتصدون إلى هذه القرارات, كما قال.

ووصف رفع الأقساط في بيرزيت بنسبة 21% بـ"التسونامي" الذي يهز الجامعة، قائلا: "إن رفع الرسوم على الطلبة الجدد يهدف إلى تدمير ما تم بناؤه خلال عشرات السنين بأيدي الشهداء والذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن".

وأوضح أن مجلس طلبة بيرزيت لن يسمح لمن وصفهم بـ "الأيدي العابثة" و"غير مسؤولة" أن تدمر ما تم بناؤه، مؤكداً أن المجلس سيواصل خطواته الاحتجاجية في حال عدم الرد من قبل إدارة الجامعة، وقال انه يحتفظ بحق الاحتجاج والرد بالطريقة المناسبة.

وقال قنداح: "إن هذه الخطوة تأتي بعد إضراب نقابة العاملين في الجامعات الفلسطينية ومطالبتهم برفع معاشاتهم"، مبيناً أن الطالب الفلسطيني لا يمكن أن يحتمل تلك القرارات في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة.

وأضاف متسائلاً: "إن كان بالامكان حل الأزمة دون أن تكون على حساب الطالب؟!, من خلال التخفيف من المصاريف الزائدة من استقبال الزوار والسفريات إلى الخارج، والتي يمكن الحد منها والبحث عن مصادر جديدة من التبرعات واستغلالها لخدمة الطالب والتخفيف عليه", وفق اقواله.