الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أثناء زيارته للخليل- فياض: السلطة تسعى لتعزيز الامن ودعم المواطن ومساندته-ويطلب تشكيل حكومة انتقالية

نشر بتاريخ: 13/09/2008 ( آخر تحديث: 13/09/2008 الساعة: 16:50 )
الخليل- معا- زار رئيس الوزراء د. سلام فياض السبت محافظة الخليل والتقى المحافظ د. حسين الاعرج وقادة الاجهزة الامنية, كما اجتمع برئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل وذلك في مقر المحافظة.

ودعا رئيس الوزراء د. سلام فياض الى اعادة الوحدة لشطري الوطن ومن ثم استكمال الحوار الفلسطيني ، على أساس مبادرة الرئيس محمود عباس التي أطلقها في بداية حزيران الماضي .

وقال" يجب علينا مساعدة انفسنا اولاً ، قبل ان نسأل الآخرين مساعدتنا ، ما الذي يمنعنا من الوحدة قبل استكمال الحوار الوطني على خلفية وطن موحد ."

وجدد مطالبته بتشكيل حكومة انتقالية مكونة من شخصيات وطنية لادارة الوطن ، لحين استكمال الحوار الوطني .

وأشاد فياض بدور الاجهزة الامنية في الآونة الأخيرة والتي عملت على بسط القانون واشاعته بين المواطنين ، مشيراً الى حاجة السلطة الفلسطينية لبناء مؤسسة أمنية وفق أسس علمية من خلال الاستعانة بالخبرات العربية ، لتقديم خدمة امنية افضل واعتيادية للمواطن .

أقوال فياض هذه جاءت مساء اليوم بعيد تناوله طعام الافطار على مائدة أيتام الجمعية الخيرية الاسلامية في الخليل ، والتي قررت سلطات الاحتلال مصادرتها في شباط الماضي .

وفي هذا السياق قال فياض " ان الجمعية الخيرية وجدت لتقدم الخدمة الافضل لابنائنا الايتام ، ونحن في الحكومة والسلطة الفلسطينية نقف الى جانبكم وسنبقى دوماً كذلك ."

وفي بداية كلمته نقل فياض تحيات الرئيس محمود عباس متمنياً عليهم صوماً مقبولاً وإفطاراً شهياً ، " تشرفت الليلة بتناول الطعام مع ابنائنا وبناتنا ممن ينتمون لهذه الجمعية الرائدة والتي تقوم على رعايتهم الرعاية المثلى وتؤدي مهامها بنجاح في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا الفلسطيني ."

وكان الحفل بدء بالقرآن الكريم تلاه أحد الاطفال الايتام في الجمعية ثم السلام الوطني ، وبعده القت الطفلة اليتيمة أمل ابو حمديه ، كلمة ثمنت فيها دور رئيس الوزراء والسلطة الفلسطينية في الحفاظ على بيتها ومدرستها ، وقالت موجهة خطابها لـ فياض " باسمي أنا اليتيمة ونيابة عن كافة الايتام في الجمعية الخيرية الاسلامية ، نرحب بالأب الحنون رئيس الوزراء الفلسطيني والفود المرافق له ."

وأضافت " ايها الأب الحنون ، ان هذه الجمعية تقدم لنا الغذاء والكساء والمأوى ، أرسى دعائمها المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال ، نناشدكم كآباء لنا ان تعيدوا لنا ما سلبه الاحتلال من قوتنا وكسائنا ."

من جانبه ثمن الشيخ حاتم البكري نائب رئيس الجمعية الخيرية ، دور السلطة والحكومة الفلسطينية في الحفاظ على الجمعية ، " انه يشرفنا في الهيئة الادارية للجمعية ان نقوم بإدارتها بناء على مرسوم من وزير الداخلية بتوجيهات من سيادة رئيس الوزراء وباهتمام بالغ من فخامة الرئيس محمود عباس ، هذه الثقة التي سنحافظ عليها بحيث سنكون الجند لخدمة الايتام بعيداً عن الفئوية والحزبية ."

وناشد الملوك والزعماء العرب لتقديم المساعدة والدعم للجمعية ،وخصوصاً عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني، " ان هذه الجمعية والتي تم تأسيسها في العام 1962 بتوجيهات من جلالة المغفور له بإذن الله ، الملك الحسين بن طلال ، تدعوك للسير على خطاه ومساندة الجمعية للحفاظ عليها كما أراد والدك رحمه الله ."

وأكد على ان الجمعية ستعمل وفق القوانين المعمول فيها داخل الاراضي الفلسطينية تحقيقاً للمصلحة العليا ، وبعدياً عن اية فئوية او تحزب ، وطالب الفصائل الفلسطينية بإسم الايتام بالجلوس لطاولة الحوار الفلسطيني ووحدة الدم بين شطري الوطن .

من جانب أكد وزير الاقتصاد الوطني محمد كمال حسونة على دعم الجمعية ، مبدياً سعادته بتناول الافطار على مائدة الايتام ، داعياً الجميع لمد يد العون لها ، تحقيقاً لمصلحة الايتام .

وشدد محافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج على ان السلطة والحكومة الفلسطينية تعمل جاهدة على ترتيب البيت الدتخلي من خلال متابعة ومراقبة المرسسات الاهلية والمدنية للوصول بها الى الشفافية المطلقة في التعامل ، منوهاً الى انه تتم مراقبة الاموال الواردة والصادرة من هذه المؤسسات خدمة للمجتمع الفلسطيني وحفاظاً على المصلحة الوطنية العليا .

وكان وزير الداخلية أصدر قراراً بتشكيل هيئة ادارية للجمعية الخيرية الاسلامية لادارة شؤونها وهي مكونة من التالية أسماؤهم : الشيخ حاتم البكري نائباً للرئيس ، وعضوية كل من : الدكتور يحيى شاور التميمي وطارق الجعبري ووليد الزير التميمي وعصام التميمي .

من جهة أخرى بحث د. فياض مع المحافظ وقادة الاجهزة الامنية الوضع الامني العام بالمحافظة وسبل تعزيز الامن وآلية تطبيق القانون, مشدداً على أن تحقيق الامن والامان والحفاظ على سلامة المواطن من اولويات عمل الحكومة, مشيراً بهذا السياق الى الجهد الذي تبذله السلطة الوطنية لتعزيز الامن في الاراضي الفلسطينية عموما ومحافظة الخليل خصوصا, ودعم المواطن ومساندته وسعيها لإنجاز المشروع الوطني، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة على كامل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشريف.

عقب هذا اللقاء اجتمع رئيس الوزراء برئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت بالمدينة اللواء روي غروتثنيم وعدد من اعضاء البعثة بحضور المحافظ ووزير الاقتصاد كمال حسونة حيث استعرض رئيس البعثة طبيعة عملهم في المدينة والوضع العام في المناطق التي تعمل بها البعثة, مشدداً على اهمية تعزيز تواجد شرطة البلدة القديمة وزيادة عددهم اضافة الى بحث المشاريع التي تقوم بها البعثة في مدينة الخليل.

من جانبة استعرض رئيس الوزراء تطورات الوضع الامني في الخليل وآخر ما تم التوصل الية في المباحثات مع الجانب الاسرائيلي.

كما زار فياض بلدة دورا ومخيم الفوار جنوب مدينة الخليل.