الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى فلسطين الدولي للأعمال ينهي تحضيرات المؤتمر السنوي في السويد

نشر بتاريخ: 14/09/2008 ( آخر تحديث: 14/09/2008 الساعة: 14:13 )
رام الله - معا - أعلن منتدى فلسطين الدولي للأعمال إنهاء التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر السنوي الخاص بالمنتدى في ستوكهولم، السويد؛ بالتعاون مع المجلس العالمي للصناعات السويدية.

ومن المقرر انعقاد هذا المؤتمر لمدة يومين، 16 -17 أيلول 2008؛ لمناقشة عدد من القضايا المركزة على الشراكات الإستراتيجية ما بين القطاعين العام والخاص و الذي من شأنه أن يحسن في الوضع الاقتصادي في فلسطين لتحسين المستوى المعيشي لجميع أفراد المجتمع من خلال توفير بعض الموارد و إدارة السياسات العامة لمصلحة الشعب و من خلال الشراكة مع شركات القطاع الخاص ذو المقدرات الفعالة.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر عدد من شخصيات الأعمال الفلسطينية، وممثلين لقطاعات البنوك ، و الاستثمارات العقارية ، والاتصالات ، والسياحة، ؛ و بمشاركة عدد من كبار رجال الأعمال السويديين والإسرائيليين من قطاعات مماثلة ؛ وطرح عدد من الحلول المتاحة لتطوير هذا القطاع من خلال النظر و تقييم بعض الآليات المبتكرة و المناسبة لتجسيد شراكة مستدامة ما بين القطاع الخاص والعام ضمن المعطيات الفلسطينية.

ومن أهم أهداف هذا المؤتمر أشارت السيدة أردا مردرسيان، منسقة منتدى فلسطين الدولي للأعمال في فلسطين: "نحن نطمح لاستكشاف المعرفة و قصص النجاح المختلفة لمحاولة تطبيقها ضمن السياق الفلسطيني و ذلك من خلال المتحدثين و الخبراء السويديين باسم مشاريع شراكات مختلفة أهمها مبادرة سيمبيو سيتي SymbioCity و التي بدورها جسدت مفهوم الشراكة الإستراتيجية بين القطاعين العام و الخاص في أيطار التنمية المستدامة في مدينة ستوكهولم. إضافة إلى ذلك سوف يتم تسليط الضوء على المعيقات التي نواجهها و نقاش مدى و كيفية النجاح في فلسطين؛ وبالتالي وضع حلول من شأنها أن تحسن الأوضاع الحالية"، وأضافت: "و من خلال التواجد في المؤتمر تم العمل على أكثر من ثلاثين لقاء فردي لعدد من الشركات الفلسطينية و حسب اهتماماتهم لربطهم مع نظرائهم الأجانب و التي من خلالها يمكن تحقيق فرص لنقل المعرفة وفرص استثمارية وتجارية جديدة، ".

ومن المقرر أن يبدأ اليوم الأول بالافتتاح الرسمي مع وجود عدد من الشخصيات الحكومية ليتبعه نقاش حول شراكة القطاع الخاص بالعام مع تقديم مفصل حول أهمية هذه الشراكة في فلسطين ، وعدد من قصص النجاح السويدية في هذا المجال. كما وسيسلط اليوم الأول الضوء على مجالات التنمية الحضرية، وواقع هذا القطاع وفرصه في فلسطين. فقد بات من الضروري جلب الخبرات و المعرفة في هذا المجال و بالأخص موارد المياه، الطاقة، البنية التحتية، والبيئة و هم من أهم ركائز التنمية الحضرية المستدامة.

أما اليوم الثاني، فسيشمل حوار خاص حول قطاع السياحة الفلسطيني والذي يعد من أهم الموارد الاقتصادية الفلسطينية مع تسليط الضوء على عدد من مشاكله والمعيقات الإسرائيلية أمامه؛ كون هذا القطاع الأكثر اعتماداً وتأثراً بالأوضاع السياسية الراهنة مع وجود عدد من ممثلي القطاع السياحي الفلسطيني لإعطاء تصور شامل حول الواقع الحالي والعمل على حشد الآراء والدعم لتطوير هذا القطاع بمختلف مجالاته.

علماً أن منتدى فلسطين الدولي للأعمال، الذي تأسس عام 2005 بمبادرة سويدية من قبل مجلس الصناعة السويدي العالمي و عدد من كبار رجال الأعمال السويديين ، يهدف إلى خلق واقع اقتصادي أفضل في فلسطين، يسوده الاستقرار.