الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام اجتماعات المجلس الأكاديمي الدولي لبرنامج غزة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 23/11/2005 ( آخر تحديث: 23/11/2005 الساعة: 16:05 )
غزة -معا- أختتمت اليوم اجتماعات المجلس الأكاديمي الدولي لبرنامج غزة للصحة النفسية الذي يضم العديد من الأكاديميين والمتخصصين من سبع جامعات مختلفة محلية وإقليمية ودولية، والذي عقد في الفترة ما بين 19 إلى 21 نوفمبر في قاعة الاجتماعات في فندق الديرة بمدينة غزة.

وفي الجلسة الأولى رحب د. رياض الزعنون رئيس مجلس إدارة البرنامج بأعضاء المجلس الأكاديمي، مستعرضاً النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان لخدمة المجتمع الفلسطيني بكافة فئاته وشرائحه المختلفة، معرباً عن أمله بأن يكون المجلس الأكاديمي بمثابة رافدا أساسيا في تطوير الخدمات المهنية والعلمية التي يقدمها البرنامج.

وتحدث البروفيسور ويم ولترز رئيس المجلس الأكاديمي والمحاضر في جامعة أوترخت الهولندية عن اهتمام والتزام المجلس بالمهام الموكلة إليه للنهوض بالخدمات التي يقدمها البرنامج في كافة المجالات من خلال تقديم الاستشارات المهنية والإدارية والأكاديمية المتواصلة لتطوير أداء البرنامج نحو الأفضل. وأكد على الدور الطليعي الذي يقوم به البرنامج في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان وخاصة في مجال البحث والتدريب.

وقد ناقش المجتمعون العديد من القضايا الهامة ومنها بحث استراتيجيات العمل لتطوير البحث العلمي في البرنامج ووضع نظام تقييم للنشاطات المختلفة للبرنامج، وكذلك العمل على تطوير الأداء المهني لدى العاملين بالبرنامج من خلال التعليم والتدريب المستمر وإعطاء منح دراسية في جامعات دولية مختلفة، إضافة إلى العمل على تطوير أداء برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية الذي تشرف عليه دائرة التدريب والتعليم بالبرنامج والبحث العلمي، كما ناقش الحضور موضوع الإشراف المهني للأخصائيين في البرنامج من خلال وضع خطة متكاملة تعمل على رفع أداء وكفاءة هؤلاء المهنيين.

وقد تم الاتفاق في نهاية اجتماعات المجلس على أن يقوم البرنامج بتقديم الخطط والمقترحات الهادفة إلى تطوير الأداء المهني والأكاديمي للبرنامج، وعرضها على المجلس الأكاديمي بهدف مناقشتها ووضع المقترحات والتوصيات من أجل تطبيقها على أن تعرض هذه الخطط والبرامج في الاجتماع المقبل في أوائل شهر أبريل 2006 لإقرارها والمصادقة عليها.

وفي الجلسة الختامية شكر د. السراج مدير عام البرنامج أعضاء المجلس التزامهم العالي واهتمامهم المتواصل في القضايا الأكاديمية والمهنية وما يتعلق بالنشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج، معرباً عن أمله في استمرارية التعاون بين البرنامج والمجلس لتقديم الاستشارات الأكاديمية والمهنية لتطوير أداء البرنامج ورفع كفاءة العاملين فيه.