الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع يؤكد استمرار التحضيرات لعقد المؤتمر السادس لفتح ويدعو الحكومة الى عدم استهداف كوادر الحركة

نشر بتاريخ: 15/09/2008 ( آخر تحديث: 15/09/2008 الساعة: 22:33 )
رام الله -معا - تراس احمد قريع ابو العلاء، مفوض عام التعبئة والتنظيم، اجتماعا اليوم في مقر بيت فتح برام الله. لامناء سر الاقاليم ورؤساء اللجان في مفوضية التعبئة والتنظيم.

واطلع ابو العلاء على سير العمل الحركي وهموم واحتياجات الاطر التنظيمية، واطلع الحضور على الواقع الحركي والسياسي والوطني في المرحلة الراهنة، معرجا خلال حديثه على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر العام السادس، وواقع منظمة التحرير الفلسطينية، وموقع الحكومة الفلسطينية و"الانقلاب"، والحوار والمفاوضات.

واكد ابو العلاء ان التحضيرات جارية ومتواصلة لتهيئة انعقاد المؤتمر، مضيفا انه بعد عودته من اجتماعات اللجنة التحضيرية الضيقة والمنعقدة في عمان الان - ان انعقاد المؤتمر بات حقيقة ممكنة بعد نجاح انعقاد مؤتمرات الاقاليم في الضفة وغزة، مشددا على ضرورة اتمام الانتخابات في الاقاليم المتبقية عقب شهر رمضان المبارك.

واوضح ابو العلاء انه تم في اجتماعات اللجنة التعمق اكثر في مناقشة العضوية على اساس رفض التجييش وكفالة الحق في عضوية المؤتمر، وقال ان المؤتمر الذي سينعقد لم يحدد له زمان او مكان .

وركز ابو العلاء على اهمية المصالحات الداخلية بين قيادات الاطر الفتحاوية المختلفة لضمان نجاح المؤتمر والخروج بافضل النتائج لتمتين وتصليب حركة فتح .

واكد ابو العلاء ان منظمة التحرير الفلسطينية التي دفعت حركة فتح ثمنا باهظا وغاليا من اجل الدفاع عن وحدتها وشرعيتها واستقلالية قرارها وهياكلها ما زالت تتعرض لمؤامرات اساسها "اختطاف كلي" لهذه المؤسسة الوطنية الجامعة التي تشكل بيتا معنويا ومرجعية سياسية للشعب العربي الفلسطيني .

وطالب ابو علاء الكل الفتحاوي بالعمل على حماية المنظمة وتقويتها والدفع لتجديد هياكلها ومؤسساتها على مستوى اللجنة التنفيذية او تفعيل مؤسساتها من خلال المجلس الوطني الفلسطيني، داعيا الى ان ياخذ المجلس ومؤسسات م.ت.ف دورهم الاصيل في قيادة المشروع الوطني الفلسطيني .

ورفض ابو العلاء أي محاولة لاختطاف منظمة التحرير وصناعة البدائل الداخلية .

قال ابو العلاء:" ان هناك شعورا بان ابناء حركة فتح مستهدفين من قبل الحكومة لا تحفظ حقوقهم ولا تصان في اجهزتها ومؤسساتها وهذا ما لا نقبله ولا نسكت عليه ، ان ابناء حركة فتح هم الذين بنوا مؤسسات السلطة المدنية والامنية في زمن الشدة والاتهام والتخوين، وهم ضمانه السلطة الوطنية ومؤسساتها الحكومية" .

واكد ابو العلاء ان أي حكومة مستقلة او كفاءات او توافقية، عليها ان تتعاطى بان حركة فتح هي الحاضنة الاساسية لها والعمق الجماهيري الذي يمكنها من النجاح وان فتح هي الطريق الاول والثاني والثالث والرابع والخامس، وبالتالي ان الحكومة مطالبة بعدم التعرض لابناء الحركة ولحقوقهم الوظيفية اداريا وماليا.

وكان زياد الرجوب رئيس هيئة الحج والعمرة قد عرض على الحضور تداعيات القرار الحكومي لدمج هيئة الحج والعمرة في وزارة الاوقاف، لافتا الى ضرورة التنبيه بالاسباب والخلفيات التي دفعت الحكومة لمثل هذا القرار والاثار السلبية المترتبة على الموظفين وتزامنها مع موسم الحج .

وابدى مفوض التعبئة وقيادة التعبئة تضامنهم مع موظفي الهيئة ووعد ابو علاء بالعمل على رفع الظلم وفق القانون والنظام .

واعتبر ابو العلاء:" ان الانقلاب وضع شائن يجب انهاؤه وان تعديات حماس وجرائمها في الاختطاف والتعذيب ظاهرة غير مسبوقة" .

وقال :"نحن في فتح بدانا طريق الحوار الوطني وقدمناه على العنف لانهاء الانقلاب وتجنيب شعبنا وقضيتنا اثار الانقسام والانفصال وقد تم تشكيل وفد حركة فتح للقاء الاخوة في مصر الذين نامل ان ينجحوا في مساعيهم ، وطالب الجميع بالعمل بنوايا حسنة خالصة لانجاح الحوار ".

وقال ان مصر بدات بالحوار وستعمل ورقة موحدة ترفعها الجامعة العربية لاطلاق الحوار التي اقرت بدورها في اجتماعاتها الاخيرة ان العرب لن يتعاملوا مع الطرف المعطل للحوار .

واعتبر ابو العلاء ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مفاوضات صعبة لقضايا صعبة ، مؤكدا ان الموقف الفلسطيني يسنده الحق والقانون وان كل ما يقال في الاعلام هو مجرد اعلام لا حضور له على طاولة المفاوضات التي نتمسك في ان يكون الحل شاملا كاملا يستهدف اقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من حزيران والقدس عاصمة لها .

وقال ابو العلاء: لا اعتقد ان نهاية العام ستشهد اتفاقا شاملا مع اننا نعمل لذلك"، منوها لكل الرافضين للمفاوضات او الذين يستسهلونها بان حركة فتح تعتبر المفاوضات شكلا اخر من اشكال النضال ولكنه ليس خيارا عصريا .