الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعادة 60 من الطلبة المفصولين أكاديميا إلى مقاعد الدراسة في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 23:04 )
الخليل- معا- قال مجلس طلبة جامعة بيرزيت اليوم:" أن الإضراب رسالة تحذيرية أولى لمواجهة رفع الأقساط ولن تكون الأخيرة، وانه سيستمر في الدفاع عن جميع الطلبة لإجبار إدارة الجامعة للتراجع عن قرار رفع الأقساط".

وأوضح المجلس في بيان صحافي، انه سيستمر "الدرع الواقي" للدفاع عن مصالح الطلبة وحقوقهم لتوجيه رسالة لمن وصفهم بـ"الأيدي اللامسؤولة"، مضيفا أن مجلس الطلبة لن يقف مكتوف الأيدي على تناسي إدارة "الطابق الثالث" بان هناك مجلس طلبة وجد للدفاع عن حقوق الطلبة.

من جانبه، أكد ضياء قنداح رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت، خلال استعراضه النتائج التي حققها الإضراب بعد صدور القرار برفع الأقساط إعادة 60 طالبا وطالبة من الطلبة المفصولين أكاديميا إلى مقاعد الدراسة، فيما أجبرت الجامعة خلال الإضراب على تمديد فترة الحذف والإضافة وفتح الشعب ليتم تسجيل الطلبة المتأخرين في التسجيل، بالإضافة إلى السماح للطلبة الذين لم يتمكنوا من دفع الأقساط الانتظام في مقاعد الدراسة.

وأشار قنداح إلى أن قرار إدارة جامعة بيرزيت برفع الأقساط الجامعية بنسبة 25%، يزيد من الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الطلبة، وانه يؤدي إلى حرمان العديد منهم الاستمرار في العملية التعليمية خاصة بعد تلويح الإدارة بفقدان المنح و القروض و بان القروض المستقبلية تقدم بواسطة البنوك.

وقال: قمنا بمحاولات عديدة للاتصال بإدارة الجامعة للرجوع عن قرارها برفع الأقساط وتفهم الحالات الاجتماعية المتبقية وتسهيل الدفع للطلبة إلا أن إدارة الجامعة قالتها دون خجل "الي معوش ما يلزموش" لتغلق باب التسجيل أمام الطلبة المتأخرين.

وشكر رئيس المجلس الطلبة على التزامهم بالإضراب التحذيري الأول، مؤكدا أن الأخير يهدف إلى انتزاع حقوق الطلبة "المسلوبة" التي عمدت إدارة جامعة بيرزيت على انتزاعها، حسب قوله.

وارسل مجلس طلبة جامعة بيرزيت تنويه هام بخصوص هذ البيان وهو كما يلي:
----------------------------------------------------------------------------------

خاض مجلس طلبة جامعة بيرزيت في الايام السابقة نضالا نقابيا غير منقطع النظير ليكون السباق في قيادة مجالس طلبة الجامعات الاخرى في سبيل الدفاع عن حقوق الطلبة وانتزاعها.

بذلك فاننا نؤكد على حجم المعاناة التي واجهتنا من انقطاع الاتصال وفقدان الحوار مع ادارة الجامعة وما نجم عنه خلال أخر ايام الازمة المالية من تأزم قضية العديد من الطلبة الغير قادرين على تسديد الحد الادنى المطلوب من الرسوم الجامعية لنجد أنفسنا مضطرين لتصعيد الخطوات الاحتجاجية والتي حققت معظم اهدافها، وفي نفس الوقت فاننا نؤكد ونسجل ما منحتنا اياه ادارة الجامعة من جو ديمقراطي سليم لنعبر عن قضايانا الطلابية.

اننا في مجلس طلبة بيرزيت نعتز بجامعتنا التي رسمت للوطن قضيته الوطنية ولأن عنواننا هو العمل النقابي الصادق الذي على اساسه نبني علاقاتنا فاننا نؤكد بان ما ذكر في بيان مجلس الطلبة بشأن الطلبة المفصولين اكاديميا ورد نتيجة خطأ مطبعي في نقل المعلومة.

مجلس طلبة بيرزيت مجلس معتز بهويته النقابية المدافعة عن حقوق الطلبة وذلك على اساس الحفاظ على علاقة ومصداقية مجلس الطلبة مع طلبة الجامعة.