الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجراء الانتخابات التمهيدية لرئاسة كاديما

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 23:54 )
القدس- معا- تجرى في حزب كاديما اليوم الأربعاء الانتخابات التمهيدية لانتخاب خلف لرئيس الوزراء إيهود أولمرت في رئاسة الحزب، وسيتوجه حوالي 74 ألف مواطن من أصحاب حق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في 93 مركزًا للاقتراع.

ويشار إلى أن المراكز ستفتتح أبوابها في الساعة العاشرة من صباح اليوم,ان هناك أربعة مرشحين لتولي رئاسة الحزب وهم الوزراء تسيبي ليفني وشاؤول موفاز وافي ديختر ومئير شطريت.

وأوضحت الاستطلاعات الاخيرة الى تقدم الوزيرة تسيبي لفني على منافسيها الآخرين الثلاثة بفارق كبير رغم انه قد تقلص قدرا ما مع شاؤول موفاز، وتحظي لفني باكثر من %40 من ذوي حق الاقتراع بينما يحصل موفاز على دعم نحو %30 منهم.

وأكد كل من الوزيرين شتريت وديختر عزمهما على مواصلة التنافس رافضين الانسحاب منه رغم النسبة الضئيلة من الدعم لهما.

وفي حال عدم حصول اي من المرشيحن الاربعة على نسبة 40% من الاصوات، ستجرى الجولة الثانية من الانتخابات في الرابع والعشرين من الشهر الحالي بحيث يتنافس فيها المرشحان اللذان سيحصلان على اعلى نسبة من الاصوات.

وبمناسبة الانتخابات لرئاسة حزب كاديما اتخذت اجراءات امنية خاصة وسيقوم رجال امن بالتعاون مع شرطة اسرائيل بالحفاظ على النظام العام في مراكز الاقتراع.
وافادت بعض الصحف الاسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيستقيل من منصبه مطلع الشهر القادم.

وفي حال حسم المعركة الانتخابية في الجولة الاولى سيعلن اولمرت الاحد القادم نية الاستقالة، الا انه لن يخرج في اجازة ولن يعلن عجزه عن الاستمرار في اداء مهام منصبه. ويعني هذا الامر ان اولمرت سيبقي رئيسا لحكومة انتقالية الى ان يقوم خلفه بتشكيل حكومة جديدة ولا تستبعد مصادر مقربة من اولمرت ان يواصل الاخير اشغال مهام منصبه الى حين اجراء الانتخابات القادمة والمتوقعة في مارس اذار القادم.