الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اتلاف" 115" طنا من المواد الغذائية الفاسدة- محافظ الخليل يتوعد تجار المواد الغذائية الفاسدة باحالتهم للقضاء العسكري

نشر بتاريخ: 18/09/2008 ( آخر تحديث: 18/09/2008 الساعة: 21:34 )
الخليل -معا- جدد محافظ الخليل د. حسين الاعرج ، اليوم، عزمه على تقديم تجار المواد الغذائية الفاسدة والمزورة للقضاء العسكري، حماية للمواطن وردعاً للآخرين .

جاء ذلك عقب اتلاف "115" طنا من المواد الغذائية الفاسدة والمزورة، التي تم ضبطها من الأسواق والمحال التجارية في محافة الخليل في أوقات سابقة .

من جانبه أكد العميد ركن سميح الصيفي قائد منطقة الخليل، بأن الاجهزة الامنية تعمل بكل ما لديها من طاقة لحماية المواطن ممن أسماهم بـ " تجار الظلام " الذين روعوا حياة المواطنين ، وادخلوا الرعب في نفوسهم .

وكيل نيابة الخليل راسم البدوي ، والذي أصدر القرار باتلاف المواد الغذائية ، بناء على إخضاع هذه المواد للفحوصات المخبرية اللازمة التي تؤكد فسادها وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي، شدد على ان القانون يأخذ مجراه في كافة القضايا المتعلقة بالمواد الغذائية الفاسدة ، قائلا" نحن نعمل على استكمال التحقيقات مع كافة المتورطين في تجارة وتوريد المنتجات الغذائية الفاسدة للاسواق الفلسطينية وحال اكتمال التحقيقات سيتم تحويلهم للقضاء".

من جانب قال الرائد وائل العناتي قائد الضابطة الجمركية لجنوب الضفة " نعمل على مدار الساعة لمتابعة وضبط المواد الغذائية الفاسدة والتي يكون الضحية فيها المواطنون لحماية أطفالنا وأبنائنا من هذه السموم والتي هي أخطر من المخدرات على المجتمع ."

وأضاف الرائد العناتي " بقرار من مدير عام الجمارك والمكوس، وضريبة القيمة المضافة حاتم يوسف ، سيتم تحويل جميع التجار والمتورطين في قضايا المواد الغذائية الفاسدة لمحكمة الجرائم الاقتصادية الكبرى ."

وأشار الرائد العناتي الى انه سيتم تحويل جميع الملفات الموجودة لدى الضابطة الجمركية في جنوب الضفة للمحكمة الاقتصادية، بعد استكمال كافة الاجراءات القانونية فيها .

وأضاف الرائد العناتي " الضابطة الجمركية تتحرز على نحو 30 طنا من المواد الغذائية الفاسدة والتالفة في مخازنها بانتظار قرار النيابة العامة لأتلافها، بعد التأكد من عدم صلاحيتها ".

بدوره قال امجد قباجة، رئيس قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ، بان ضبط هذه الكميات الضخمة من السلع جاء بعد تعاون المواطنين ورصد المخاون التي كان يتم اخفاء السلع الفاسدة بداخلها، وعلى إثر ذلك تم المشاركة مع كافة المؤسسات المختلفة كل وفق تخصصه، الامر الذي ادى الى ابراز المشاركة الحقيقة في الأداء بما يخدم المصلحة الوطنية العليا حماية للمستهلك .

من جانبه قال ماهر القيسي نائب مدير مديرية وزارة الاقتصاد في الخليل ، بان الحديث يدور عن 150 طناً من المواد الغذائية الفاسدة والتالفة والتي تم ضبطها في عدة محال تجارية في المحافظة، منها فقط 80 طناً في مخازن تابعة لـ " ش " .

وأكد القيسي على ان طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد تعمل بكل طاقتها لحماية المواطنين، وجعل الاسواق خالية من المنتجات والسلع الفاسدة .

وكشف النقاب عن قيام طواقم حماية المستهلك بضبط نحو 60 طناً من المعلبات لا تحمل تاريخ صلاحية، ويسهل عملية تزوير التاريخ فيها ، مؤكداً بأن محافظ الخليل ، أصدر قراراً بالتحرز على تلك المعلبات داخل مخازن التاجر لحين الاستكمال من الاجراءات القانونية بحقها .

وأوضح المهندس عمر كبها مدير دائرة حماية المستهلك في المحافظات الشمالية ، بأن المعلبات وهي من نوع "ساردين" تم استيرادها من المغرب ، وهي مخالفة للمواصفة الفلسطينية والتي تشترط وجود تاريخ إنتاج وتاريخ انتهاء بشكل واضح وغير قابل للإزالة أو التغيير عن السلعة .

وأشار الى أن مستورد المعلبات، أرجع الخلل فيها الى بلد المنشأ والتي لم تفسر الكود الموجود على العلبة .

والكود هو عبارة عن أرقام وأحرف تسلسلية ، تحمل الرقم التشغيلي واسم المصنع ورقم خلطة الإنتاج والى ذلك من دلائل عن طبيعة المنتج وطريقة التصنيع وطبيعة الإضافات وهي تخص المنتج والجهات المصنعة، وليس لها علاقة ببطاقة البيان والتي هي عبارة عن رسالة إيضاحية للمستهلك تدل على تاريخ صلاحية السلعة واستخداماتها وطريقة حفظ السلعة .

وطالبت جمعية حماية المستهلك في الخليل على لسان ممثلها منذر الجنيدي ، في بيان صحفي تلقت " معا " نسخة عنه ، طالبت وزارة العدل بإنزال أقصى العقوبات بحق "تجار الظلام" والضرب بيد من حديد على المتاجرين بدم المواطنين.

ودعت الجمعية المواطنين والمزارعين وربات البيوت إلى أخذ الحيطة والحذر عند شرائهم المنتجات الغذائية ومواد التنظيف وألأدوية، والاسراع بابلاغ الجهات المختصة عن اية شكوك تراودهم فيما يشترونه .

يذكر بأنه أشرف على عملية الإتلاف محافظ الخليل د. حسين الأعرج، وقائد منطقة الخليل العميد ركن سميح الصيفي، بالإضافة إلى لجنة الإتلاف الممثلة من: النيابة العامة، والمحافظة، والضابطة الجمركية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الصحة، وبلدية الخليل، والدائرة الاقتصادية في الأمن الوقائي، وبحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

اتلاف 2 طن من الشكولاتة الفاسدة في نابلس وادوية زراعية بجنين:

قال الرائد نضال ابو سعيد، قائد الضابطة الجمركية في شمال الضفة ، بأن طواقم الضابطة الجمركية، ضبطت الليلة الماضية 2 طن من الشوكولاتة الفاسدة في أحد المحال التجارية في مدينة نابلس .

واضاف الرائد ابو سعيد في حديث لوكالة معا: "قام مدير الضابطة الجمركية في نابلس عمار ياسين وبناء على معلومات استخبارية مسبقة بمداهمة أحد المحال التجارية عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً ، حيث تم ضبط 2 طن من الشوكتة الفاسدة والتي يتم العمل على اعادة تغليفها في عبوات جديدة لطرحها في الاسواق، بالاضافة لضبط نصف طن من الشوكلاتة لا تحمل بطاقة بيان باللغة العربية".

وفي سياق متصل قال الرائد ابو سعيد ، بأن الضابطة الجمركية في جنين ضبطت وصادرت 30 عبوة من الادوية الزراعية لا تحمل بطاقة بيان باللغة العربية .

وأهاب الرائد ابو سعيد، بالمواطنين بضرورة التعاون مع الضابطة الجمركية وابلاغهم عن اية سلعة يشكون فيها، سواء من ناحية التواريخ او الطعم، مؤكداً بأن الضابطة الجمركية وكافة الجهات ذات العلاقة ستكون بالمرصاد للمتلاعبين بالسلع وبالمواطنين .


يذكر بأن السلع التي تم ضبطها تستخدم بكثرة في شهر رمضان منها التمور، وعجوة التمر ومكسرات وبهارات، وشوكلاتة، والعديد من السلع الاخرى .