الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة من أهالي الاسرى في طولكرم لمتابعة قضيتهم وكشف معاناتهم اليومية

نشر بتاريخ: 24/11/2005 ( آخر تحديث: 24/11/2005 الساعة: 16:00 )
طولكرم- معا- شكل نادي الاسير الفلسطيني وجميعة تأهيل الاسرى بمحافظة طولكرم لجنة لاهالي الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي تهدف الى متابعة شؤون الاسرى وتعمل على توفير متطلباتهم الملحة.

وأكد النادي خلال لقاء باهالي الاسرى عقد في قاعة الغرفة التجارية بالمدينة لاعلان تشكيل اللجنة, أن معاناة الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي تفاقمت مع حلول فصل الشتاء جراء نقص الاغطية الشتوية, والاهمال الطبي, وحرمان عدد كبير من الاسرى من الزيارة.

وأوضح زياد غراب المتحدث بإسم نادي الاسير الفلسطيني في طولكرم أن اللجنة التي تم الاعلان عن تشكيلها اليوم ستتولى متابعة شؤون الاسرى وكشف معاناتهم اليومية, والتسهيل على اهاليهم في متبعة قضايا ابنائهم.

وانتقد غراب دور المؤسسات الرسمية والسلطة في التعامل مع قضية الاسرى, متسائلاً عن عدم مشاركة هذه المؤسسات في الفعاليات التي تقام تضامنا مع الاسرى, ودعا السلطة الى تفعيل القضية وطرحها على جدول اعمالها والضغط على كافة الاطراف من أجل اجبار سلطات الاحتلال على تخفيف معاناة الاسرى.

وطالب عمر ابو سمرة الذي تحدث باسم وزارة شؤون الاسرى المواطنين وذوي الاسرى الى مزيد من التفاعل مع قضية ابنائهم في السجون, قائلا: "إن هناك 1760 اسيرا في محافظة طولكرم, لو شارك مواطن واحد عن كل اسير في الفعاليات التضامنية فاننا سنحشد عددا معقولا لتنفيذ هذه الفعاليات".

أمهات الاسرى من جانبهن عبرن عن مأساتهن بسبب المعاناة التي يعيشها ابناؤهن في السجون وأكدت والدة الاسرى جهاد وأشرف وابراهيم الباشا لـ "معا" أنها لا تتمكن من زيارة ابنائها بسبب عدم اصدار سلطات الاحتلال تصريحا لها لاسباب امنية, وأشارت الى أنها لم تتمكن من رؤية نجلها جهاد المحكوم بالسجن المؤبد منذ اكثر من خمس سنوات.

وناشدت "أم جهاد" كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية مساعدتها لرؤية ابنائها "ولو لمرة واحدة".

يذكر ان جهاد الباشا ( 25 عاما) كان قد اصيب بقدمه خلال اعتقاله بتاريخ 11 أيلول 2000 ويبع الان في سجن بئر السبع, أما شقيقه أشرف ( 22 عاما) فيقبع في سجن بئر السبع وشقيقهما الثالث اياد (20 عاما) يقبع في سجن مجدو.

وتؤكد والدة الاسير شادي طلعت بلاونة من مخيم طولكرم المعتقل منذ 25 حزيران 2002ومحكوم بالسجن ( 22 عاما) وهو الوحيد لوالديه بين ثلاث اخوات أنها لم تتمكن من رؤيته منذ 3 سنوات للرفض الامني وعدم حصولها على تصريح لزيارته.

وأضافت والدة الاسير شادي طلعت ان نجلها يعاني من مشاكل في اذنيه وبحاجة الى علاج الا ان سلطات الاحتلال ترفض تقديم العلاج له.