الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضابط وجنديان من قوات النخبة الاسرائيلية رفضوا المشاركة في اجتياح جنين خوفا من مواجهة المقاتلين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 24/11/2005 ( آخر تحديث: 24/11/2005 الساعة: 18:41 )
معا- ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" في عددها الصادر اليوم ان ضابطا و جنديين من قوات النخبة في الجيش الاسرائيلي، رفضوا الاشتراك في عملية اجتياح جنين التي نفذها الجيش الاسرائيلي يوم امس، حيث توجهوا الى الضابط المسؤول وطلبوا منه اعفاءهم من الاشتراك بالعملية معللين ذلك بخشيتهم على حياتهم .

واضافت الصحيفة ،ان وحدة مختارة من قوات الجيش وبناء على معلومات استخبارية تلقتها من جهاز الشاباك اعدت العدة لتنفيذ عملية اعتقال مطلوبين تحصنوا داخل مبنى وسط مدينة جنين، وفي الدقائق الاخيرة قبل انطلاق العملية توجه ضابط وجنديان اسرائيليان لقائد الوحدة العسكرية بطلب اعفائهم من الاشتراك بها،مبدين استعدادهم لتحمل كل ما يمكن ان يترتب على رفضهم.

وحسب الصحيفة الاسرائيلة فقد فوجيء قائد الوحدة من طلب العسكرين الثلاث ورفع الامر لقائد المنطقة الوسطى يائير نفيه الذي امر فورا بتجميد عضويهم ،وفصلهم من الوحدة المختارة ،لحين اجراء تحقيق شامل يتقرر على ضوئه كيفية التصرف معهم .

واضافت الصحيفة ان باقي عناصر الوحدة خرجت لتنفيذ المهمة فيما الغضب العارم يسود افرادها مستغربين وقوع مثل هذا الحادث في وحدة سجلت من الانجازات الكثير خلال الفترة الماضية التي كان اخرها تصفية ناشط الجهاد الاسلامي لؤي السعدي.

اوساط عسكرية داخل الوحدة المختارة اعتبرت الاخطاء التنفيذية التي وقعت اثناء قيام الوحدة بتنفيذ مهماتها سببا لرفض الجنود الخروج لتنفيذ المهمة الاخيرة في حين ارجع احد ضباط الجيش الكبار والذي يطل اطلالة واسعة على شؤون الوحدة العسكرية المذكورة رفض الجنود الى نقص الشجاعة وقال " حتى تخدم في وحدة مختارة يجب ان تتحلى بقدر كبير من الشجاعة والجسارة ".