الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة شمال غزة تنظم ندوة حول "زراعة التوت الأرضي"

نشر بتاريخ: 23/09/2008 ( آخر تحديث: 23/09/2008 الساعة: 11:19 )
غزة- معا- نظمت مديرية زراعة شمال غزة محاضرة بعنوان "التوت الأرضي وطرق الاستخدام الآمن للمبيدات"، وذلك بمقر جمعية التعاون الزراعية للتوت الأرضي والخضار في بيت لاهيا.

وحضر اللقاء العشرات من المزارعين والمهتمين، وأوضح المهندس فضل الجدبة من الإدارة العامة للإرشاد طرق تحديد الأمراض التي تصيب التوت الأرضي واختيار المبيد المناسب لتجنيب المزارع والبيئة المخاطر الناجمة.

فيما شرح المهندس خالد فياض من مديرية زراعة شمال غزة كيفية زراعة التوت الأرضي وعملية نقل التوت الأرضي من المشتل إلى الأرض الزراعية، مؤكداً على أهمية اتباع طريقة التعقيم الحراري للتربة.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش للمزارعين، حيث طالب المزارعين الوزارة بدعهم وخاصة تزويدهم بكميات كافية من السولار اللازم لتشغيل آبار المياه، بالإضافة إلى تعبيد ورصف الطرق الزراعية والتي بدورها وعدت الوزارة بدراسة مطالبهم ودعمهم.

وأكد المهندس محمد مشتهي مدير مديرية زراعة شمال غزة على أنه سيتم عقد المزيد من اللقاءات الإرشادية للمزارعين بما يتعلق بالتوت الأرضي نظراً لأهميته الاقتصادية، لافتاً أنه يعتبر من المحاصيل التصديرية التي عملت قوات الاحتلال على منع تصديره الأمر الذي أدى لإتلاف كميات كبيرة منه، وبالتالي عزوف العديد من المزارعين عن زراعته نتيجة للخسائر التي لحقت بهم والتي تجاوزت الـ 9 ملايين دولار الموسم الماضي.

وأكد على استعداد المديرية لتقديم كافة ما يحتاجه المزارعين من توجيهات وإرشادات للتعامل مع المحاصيل المختلفة، إضافة إلى قيام المهندسين الزراعيين بجولات وزيارات ميدانية للأراضي الزراعية.